مقاتلات أمريكية تهبط في بولندا ومناورات عسكرية في بيلاروسيا وأوكرانيا

نسخة للطباعة2022.02.11

قال وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتاك إن طائرات أميركية "إف-15" (F-15) هبطت الخميس في قاعدة جوية بولندية، في الوقت الذي يعزز فيه حلف شمال الأطلسي وجوده العسكري عند خاصرته الشرقية وسط توتر بشأن مواجهة بين أوكرانيا وروسيا.

ووصلت الطائرات مع انتشار المزيد من القوات الأميركية والبريطانية في بولندا، التي زارها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تعبيرا عن التضامن.

وفي هذا الصدد، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن لندن قد ترسل مزيدا من القوات للمساعدة في دعم حلفائها في شرق أوروبا إذا لزم الأمر، بعد الإعلان عن نشر 350 جنديا في بولندا يوم الاثنين.

مناورات

وفي مقابل الحراك الدبلوماسي والتحشيد العسكري، أعلنت وزارة الدفاع الروسية انطلاق تدريبات لقوات الردع السريع من روسيا وبيلاروسيا، وهو ما فعلته أيضا أوكرانيا ببدء مناورات في كل أنحاء البلاد.

وقد أجرى رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارك ميلي اتصالا هاتفيا الخميس بنظيره البيلاروسي الجنرال فيكتور غوليفيتش بهدف تجنّب احتمال وقوع "حوادث غير محسوبة".

من جهتها، اتهمت وزارة الخارجية الأوكرانية روسيا بإغلاق بحر آزوف ومضيق كيرتش، بذريعة إجرائها مناورات عسكرية.

لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قال في تصريحات، إن المناورات التي تجريها قوات بلاده البحرية في البحر الأسود تراعي القانون الدولي، ولا تؤثر على الطرق التجارية.

غير أن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اعتبر أن المناورات المشتركة بين روسيا وبيلاروسيا ضخمة، وتعد مؤشرا على عنف بالغ.

بدوره، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إن روسيا تخطط لبدء مناورة إستراتيجية نووية قريبا، وحذر من أن تصرفات الكرملين تسير في الاتجاه الخاطئ رغم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل دبلوماسي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022