هكذا ستتأثر بيلاروسيا بعد خسارة السوق الأوكرانية...

نسخة للطباعة2021.06.08
إيهور بوراكوفسكي - رئيس معهد البحوث الاقتصادية والاستشارات السياسية

ستتأثر بيلاروسيا بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي، وبتدهور العلاقات الاقتصادية والسياسية مع أوكرانيا، وهذا يعود إلى اختلال ميزان القوى فى العلاقات التجارية بين البلدين.

إذا نظرنا الى هيكل التجارة الأوكرانية البيلاروسية، فان لدينا اليوم توازنا سلبيا؛ بمعنى أن البيلاروسيين يوردون سلعا إلى أوكرانيا أكثر مما نصدره، وبالتالي فإن السوق الأوكرانية هامة جدا بالنسبة لهم.

يتعلق الأمر -في المقام الأول- بتوريد الوقود والزيوت البيلاروسية، إضافة إلى الأسمدة. بيلاروسيا هي أكبر منتج لأسمدة البوتاس في أوروبا، والمنفذ إلى السوق الأوكراني مهم جدا بالنسبة لها.

بالإضافة إلى ذلك، التعاون مع أوكرانيا في مجال الخدمات مهم للغاية بالنسبة لبيلاروسيا. أكثر من نصف تجارتنا في مجال الخدمات مع بيلاروس يخص خدمات النقل. الأكيد أن خسارة الاتجاه الأوكراني يعد خسارة اقتصادية كبيرة لبيلاروسيا بشكل عام، ولشركة "بيل آفيا" الحكومية بشكل خاص.

واثق من أن أوكرانيا ستنضم إلى المزيد من عقوبات الاتحاد الأوروبي، التي ستؤثر على بيلاروسيا بشكل عام، وعلى لوكاشينكو شخصيا.

الخطوات التي قد تتخذها أوكرانيا ضد مينسك يمكن أن تكون في إطار فرض قيود على عدد من الشركات والسياسيين البيلاروسيين، ولكن هذا لا يعني الوقف الكامل للعلاقات التجارية مع مينسك.

المسار الأوكراني لردع العدوان الروسي سيتوسع من خلال ردع مينسك، التي تعلن دعمها لروسيا، وبالتالي دعمها للحرب الدائرة في شرق أوكرانيا، ولاحتلال القرم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر أو الكاتبـ/ـة أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس"...

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021