جاباغييف.. قوقازي مناضل في سبيل حرية وطنه

المفكر الأنغوشي فاسّان كيري جاباغييف عام 1910م
نسخة للطباعة2021.05.21

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

فاسّان كيري جاباغييف (1882-1961): مفكر وتنويري وناشط إنغوشي، أحد أبرز الشخصيات القوقازية المعادية للشيوعية في المهجر. كان والده ضابطا في الجيش القيصري الروسي.

أنهى جاباغييف دراسته في كلية الزراعة بمعهد دربند بداغستان، ثم واصل دراسته في ألمانيا حيث درس الاقتصاد الزراعي. 

بعد إنهاء دراسته التحق بالعمل في وزارة الزراعة الروسية، وخلال عمله كتب العديد من الأبحاث والدراسات حول السياسات الزراعية والاقتصادية في روسيا، وأسباب الأوضاع السيئة للفلاح الروسي، نُشرت في عدة صحف روسية، عرّف من خلالها الباحث والقارئ الروسي بالخبرات الأوروبية في هذا المجال، كما نشر عشرات المقالات حول سبل تقدم المسلمين، وأوضاع الشعوب المسلمة في القوقاز، وقضايا السياسية الداخلية والخارجية لروسيا، ومواضيع أخرى.

بعد ثورة فبراير من عام 1917م، ساهم جاباغييف في عقد المؤتمر الأول لشعوب شمال القوقاز، كذلك شارك بشكل فاعل مع عدد من رفاقه في إنشاء دولة شمال القوقاز وداغستان بين عامي (1917- 1918م)، وقد سميت بعد ذلك "جمهورية الجبل" (1918- 1920)، والتي أصبح فاسّان كيري رئيس البرلمان فيها، وضمت هذه الدولة جمهوريات: داغستان، إنغوشيا، الشيشان، أوسيتيا، كراتشايفو- بلغاريا، قباردينو- تشيركيسيا، أديغيا، سهول النوغاي، وأبخازيا.

أرسل جاباغييف عام 1921م ممثلا عن جمهورية شمال القوقاز إلى مؤتمر في فرساي بفرنسا، وعندما علم بنوايا الجيش الأحمر السيطرة على القوقاز قرر عدم العودة للبلاد.

عاش جاباغييف مهجرا في عدة دول فرنسا (1921-1927)، ثم بولندا (1927- 1936) ثم ألمانيا وتركيا (1936- 1961)، وعمل في الصحافة، وأصدر عدة كتب باللغات البولندية والتركية والفرنسية مثل: "مرتفعات القوقاز"، "القوقاز الحر"، "القوقاز المتحد"، "الشرق"، "العلاقاة بين روسيا والقوقاز"، وغيرها، كما أصدر في مدينة وارسو مجلة "مراجعات إسلامية"، وهي فصلية، صدرت كل ثلاثة أشهر من عام (1930- 1937م).

ويلاحظ من خلال كتابات فاسّان كيري سعة اطلاعه الواسع، وعمق معرفته بالتاريخ والجغرافيا وعلوم الاجتماع والسياسة والاقتصاد.

مارس جاباغييف بعض الأنشطة السياسية مثل عضويته في بعض الأحزاب والاتحادات في فرنسا وبولندا وألمانيا وتركيا، وفي لجان مثل: لجنة حرية شعوب شمال القوقاز، ولجنة تحرير القوقاز، واتحاد جمعيات شمال القوقاز وأذربيجان وجورجيا، والإتحاد الوطني لمقاومة الشيوعية في شمال القوقاز غيرها. وطالب جاباغييف من خلال نشاطه السياسي في المهجر بإعطاء شعب القوقاز حق تقرير المصير في الحكم الذاتي.

كان لفاسان كيري أخ أكبر منه اسمه محمد (توفي عام 1937م)، وهو سياسي وعالم لغوي توفي في باريس.

جاباغييف عالم ومفكر ومحلل رصين عاش حياته مناضلا مكافحا ومنافحا عن حرية وكرامة شعوب القوقاز.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر أو الكاتبـ/ـة أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس"...

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021