لافروف حول الأزمة الأوكرانية: الغرب يفكر بعقلية الحرب الباردة

لافروف حول الأزمة الأوكرانية: الغرب يفكر بعقلية الحرب الباردة
لافروف: الغرب يحاول دفع الحدود الفاصلة في أوروبا نحو الشرق
نسخة للطباعة2014.02.13

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الغرب بالتفكير بنفس الطريقة التي كان يفكر بها إبان الحرب الباردة فيما يتعلق بالأزمة السياسية في أوكرانيا.

وقال لافروف في مقال له نشرته صحيفة "كوميرسانت" الروسية في عدد اليوم الخميس إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يحاولان دفع الحدود الفاصلة في أوروبا نحو الشرق بدلا من إزالة مناطق النفوذ في أوروبا حسبما تم الاتفاق عليه، وذلك على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي أكد في السابق أن مشروع "شراكته الشرقية" مع دول وسط أوروبا وشرقها ليس موجها ضد روسيا.

وأضاف لافروف: "فوجئنا بشكل غير مريح عندما اتضح أن "الاختيار الحر" لأوكرانيا قد اتخذ بالفعل -حسب فهم ممثلي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة- ويعني "مستقبلا أوروبيا".

كما رأى وزير الخارجية الروسي أنه من الخطأ أن يلوح الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا بتطور يشبه تطور جارتها بولندا، وقال: "لم يعرض أحد على كييف أفقا شبه واقعي للانضمام للاتحاد الأوروبي، الأمر لا يعدو قبول الشروط التي تمليها بروكسيل، بما في ذلك إزالة جميع العوائق أمام التوسع التجاري للاتحاد الأوروبي".

كما اتهم لافروف الإعلام الغربي بممارسة حملة دعائية مضادة لروسيا، "تستخدم فيها تعبيرات تحمل روح تعبيرات الحرب الباردة".

يشار إلى أن مظاهرات حاشدة اندلعت في أوكرانيا منذ أواخر شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بعد أن رفضت السلطات الأوكرانية توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي رغم الاتفاق على معظم بنودها من الطرفين.

وتتهم كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي روسيا بأنها مارست ضغطا على أوكرانيا، وهددتها بمقاطعة بضائعها إذا وقعت هذه الاتفاقيةـ، وهو ما نفاه لافروف.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022