بوتين يلمح إلى إمكانية دخول الجيش الروسي أراضي أوكرانيا

نسخة للطباعة2022.02.22

أكد الرئيس فلاديمير بوتين أن الدخول المحتمل للجيش الروسي الأراضي الأوكرانية لدعم الانفصاليين الموالين لموسكو سيكون رهنا "بالوضع على الأرض".

وأوضح في مؤتمر صحفي متلفز لم يكن معلنا "لم أقل إن جنودنا سيذهبون إلى هناك، الآن (…) سيكون الأمر رهنا بالوضع على الأرض".

وأعلن بوتين أن اتفاقات السلام التي توسطت فيها الدول الغربية لإنهاء الصراع في شرق أوكرانيا لم تعد موجودة بعد اعترافه باستقلال منطقتين انفصاليتين في الجمهورية السوفياتية السابقة.

وأضاف "اتفاقات مينسك لم تعد موجودة الآن، لقد اعترفنا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين". ورأى بوتين أن "الحل الأفضل" لوضع حد للأزمة بشأن أوكرانيا يكمن في تخلي كييف عن رغبتها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال "الحل الأفضل لهذه القضية هو أن ترفض السلطات الحاكمة راهنا في كييف بنفسها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وأن تختار الحياد".

كما دعا بوتين إلى جعل أوكرانيا منزوعة  السلاح بعد تلقيها أسلحة من حلفائها الغربيين. وقال "في حال أتخم شركاؤنا المزعومون سلطات كييف بأسلحة متطورة (…) عندها ستكون النقطة الأهمّ نزع أسلحة أوكرانيا الحالية".

وحرص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أنه لا يسعى لاستعادة الإمبراطورية الروسية.

وقال خلال اجتماع مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في الكرملين "توقعنا أن تكون هناك تكهنات بأن روسيا تعتزم إعادة بناء إمبراطورية"، مضيفا أن "هذا لا يتوافق إطلاقا مع الواقع".

وأكد بوتين أن موسكو "تدرك الوقائع الجيوسياسية الجديدة" في أعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي، وتعمل مع "جميع الدول المستقلة في فضاء ما بعد الحقبة السوفياتية".

لكنه لفت إلى أن أوكرانيا تمثل استثناء، معتبرا أنها "تُستخدم من دول ثالثة لاختلاق تهديدات ضد روسيا".

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014. وفي 2008 دعمت موسكو أيضا منطقتين انفصاليتين في جورجيا، وكذلك منطقة ترانسنيستريا الانفصالية في مولدافيا منذ التسعينيات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022