مناورات مكثفة وخطط "طوارئ وإجلاء" في أوكرانيا

نسخة للطباعة2022.02.12

بدأ 400 جندي روسي أمس الجمعة تدريبا عسكريا في منطقة روستوف على الحدود مع أوكرانيا.

يحدث هذا بينما يواصل عشرات آلاف الجنود الروس مناورات واسعة النطاق في بيلاروسيا تستمر حتى 20 فبراير/شباط الجاري.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية إرسال 6 سفن حربية للمشاركة في مناورات بحرية في البحر الأسود وبحر أزوف.

في المقابل أرسلت واشنطن قاذفات من طراز "بي- 52" إلى بريطانيا، لتنضم إلى 4 مدمرات أبحرت سابقا للمشاركة في مناورات للناتو في البحر المتوسط.

التدريبات العسكرية الروسية البيلاروسية المشتركة تجري في ميدانَي "بريست" و"غوميل" على مقربة من الحدود البيلاروسية الأوكرانية، في إطار المناورات التي تحمل عنوان "عزيمة الاتحاد".

هذه التدريبات تحاكي خوض معارك ضد هجوم لعدو وهمي وتشارك فيها وحدات من القوات الخاصة وقوات الإنزال، كما تشارك في المناورات لأول مرة وحدات من القوات الروسية التابعة للمنطقة العسكرية الشرقية.

خطة طوارئ أوكرانية

الجانب الأوكراني بدوره، يواصل الاستعدادات لسيناريو حرب محتملة عبر تدريبات بدأت اليوم السبت في منطقة خيرسون شمال شبه جزيرة القرم.

وحدات من وزارة الداخلية والشرطة الوطنية، والحرس الوطني وحرس الحدود، ودائرة الطوارئ الحكومية تشارك في هذه التدريبات التي حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

كما تواصل القوات الأوكرانية مناوراتها العسكرية في مناطق بشرقي البلاد وقبالة الحدود مع بيلاروسيا. وتؤكد أن هذه التدريبات تهدف إلى اختبار قدرة القوات البرية على الانتشار السريع.

كما تتواصل الاستعدادات الأوكرانية لمواجهة غزو روسي محتمل، حيث صدّق مجلس بلدية العاصمة كييف على خطة لإجلاء السكان، وذلك بمشاركة أكثر من 13 ألف فرد من الدفاع المدني.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022