روسيا: دول الناتو تصب الزيت على النار في أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.12.15

أعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الأربعاء، أن الوضع في أوكرانيا يدعو للقلق، مشيرة إلى أن دول حلف شمال الأطلسي تزيد من إمدادات الأسلحة كي "تصبّ الزيت على النار".

وقالت زاخاروفا، في تصريح صحفي: "تطورات الأوضاع في أوكرانيا لا تزال تثير القلق. تعمل دول الناتو على زيادة إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وتدريب عسكرييها، لكنهم يفعلون ذلك ليس لغرض بعض المهام الأسطورية المتمثلة في الحفاظ على الاستقرار والأمن، لكن من أجل صب الزيت على النار، وتوسيع نطاق "الحرب الأهلية" في البلاد"، على حد قولها.

وأضافت أنه منذ 2014، قدمت الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بنحو 2.5 مليار دولار، بما في ذلك وأكثر من 400 مليون هذا العام. ومؤخرًا سلمت واشنطن 30 قاذفًا لإطلاق الصاروخ من طراز "جافلين" مع 180 صاروخًا، وفي 2022 تخطط الولايات المتحدة لتقديم 300 مليون دولار لتزويد كييف بالأسلحة.

وشددت زاخاروفا على أن هذا "بالتأكيد لن يخلق ظروفًا لتنفيذ اتفاقيات مينسك" وحل سلمي للنزاع، ولن يحل المشاكل الإنسانية لسكان دونباس؛ مشيرة إلى أن المدربين الغربيين يواصلون تدريب العسكريين الأوكرانيين.

وقالت إن "في بلد "الميدان المنتصر" (نسبة إلى أوكرانيا) حوالي 10 آلاف عسكري من دول الناتو - 4 آلاف من الولايات المتحدة، و6 آلاف من دول الحلف الأخرى".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022