تعرّف على الخان القرمي الذي ساعد الأوكرانيين على نيل استقلالهم

نسخة للطباعة2021.12.10

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

لعبت خانية القرم في القرن السابع عشر دورا هاما في السياسة الدولية، وذلك بحكم موقعها الإستراتيجي ومشاركة جيوشها في الحروب والمعارك بين الممالك والدول المجاورة، وكانت أهميتها تتبع لضعف أو قوة الحاكم الذي يرأسها، ومن حكامها الكبار الخان: إسلام كِراي الثالث.

ولد إسلام كيراي 1604م في مدينة بغجه سراي بالقرم، وهو إسلام الثالث ابن الخان سلامت الأول ابن الخان دولت الأول بن مبارك ابن الخان منكلي الأول ابن الخان حاجي كِراي الأول مؤسس الخانية القرمية التي حكمت شبه جزيرة القرم وما جاوره من عام (1441-1783م).

خلال إحدى المعارك الحربية وقع إسلام كيراي في أسر قوات الكومنولث البولندي الليتواني، وكان بعمر 25 سنة، وقضى هناك سبع سنوات (1629-1636م)، ليغادر بعدها إلى اسطنبول، ويعيش سنة في كنف الدولة العثمانية.

قام الخان بهادير كِراي الأول (1602-1641م) عام 1637 بتسمية أخيه إسلام ب "قولغاي" أي الرجل الثاني في الخانية بعد الخان أو نائب الخان، وقد قاد القولغاي إسلام كِراي في عام 1640م مجموعة كبيرة من جيوش التتار وتوغل شمالا في الأراضي الأوكرانية.

إسلام كراي خان

قام السلطان العثماني ابراهيم الأول (1615-1648م) بعزل الخان القرمي محمد الرابع (1610-1674م) في العام 1644م، وولّى أخاه الكبير الخان اسلام الثالث، ليحكم القرم عشر سنوات من عام 1644-1654م.

وقد شهدت خانية القرم في عهد الخان إسلام كيراي الثالث إستقراراً داخليا، وقرّب إليه العامّة، وقام الخان بتكريم أشخاص -من عامة الناس ومن العلماء- قدّموا خدمات جليلة للدولة وشملهم برعايته، وعُرف عنه كرمه وعنايته بالعمارة فقد بنى الحصون والقلاع واهتم بقنوات المياه والنوافير.

كما عُرف الخان إسلام كيراي الثالث بأنه سياسي محنك سعى إلى توطيد حكمه وحفظ حدود بلاده الخارجية، فقد شارك إلى جانب الهيتمان (أي الأمير) بوغدان خميلنيتسكي حاكم منطقة زابوريجا شمال القرم (وسط أوكرانيا حاليا) في حربه ضد حكم الكومنولث البولندي الليتواني (1569-1795م) الذي كان مسيطرا على أراضي واسعة من أوكرانيا.

وفي عام 1648م عقدت اتفاقية تعاون عسكري بين خميلنيتسكي وإسلام كِراي الثالث، أرسل بموجبها الخان ستة آلاف جندي قرمي تتري للقتال إلى جانب الهيتمان الأوكراني والذي كان عدد أفراد جيشه 5 آلاف فقط.

وقد أدى هذا الدعم السياسي والعسكري الكبير من قبل الخان إسلام كِراي الثالث- والذي استمر لمدة ست سنوات- إلى تأسيس دول القوزاق الأوكرانية عام 1654م على الحدود الشمالية لخانية القرم، وتمتعت هذه الدولة بعلاقات جيدة مع خانية تتار القرم، الأمر الذي أدى إلى إضعاف الكومنولث البولندي الليتواني، وتقليص سيطرته على الأراضي الأوكرانية.

ولا يمكن إغفال الدور الكبير للخان إسلام كِراي الثالث في حرب التحرير الأوكرانية الوطنية والتي استمرت من عام 1648-1654م، ولكن الخان عندما رأى ازدياد قوة دولة القوزاق الأوكرانية المحاذية لمملكته تحالف مع البولنديين.

توفي الخان إسلام كيراي الثالث عام 1654م، وخلفه أخاه الخان محمد كيراي الرابع.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022