الياقوت.. أتراك سيبيريا

فتيات من شعب الياقوت
نسخة للطباعة2021.11.29

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

شعب الياقوت هو أحد الشعوب التركية التي تقطن في سيبيريا، يطلق عليهم أيضا "ساخالار" و"أورانْخاي"، عددهم اليوم حوالي نصف مليون نسمة يقطنون في جمهورية ساخا أو ياقوتية في روسيا الاتحادية وفي مناطق ماغادان وآمور وسخالين في سيبيريا.

جمهورية ساخا ذات حكم ذاتي، مساحتها تزيد عن 3 مليون كم مربع (أي أكبر من تركيا ب 6 مرات)، عاصمتها مدينة ياكوتسك تأسست عام 1632م.

يتحدث شعب الياقوت اللغتين الروسية والياقوتية، والأخيرة هي من الفرع السيبيري للغات التركية، وتكتب بالأحرف الكيريلية.

تاريخيا شعب الياقوت في المناطق الشمالية هم من صيادي الحيوانات البرية والنهرية الرحل ويرعون الرنة، في حين الياقوت في الجنوب يعملون بتربية الخيول والماشية.

سيطر الروس على أراضيهم في عشرينيات القرن السابع عشر الميلادي، وتعامل القياصرة الروس مع شعب الياقوت بقسوة ووحشية فقد تعرضوا للاضطهاد وفرضوا عليهم الضرائب، فقاوم الياقوت وقاموا بعدة ثورات منها عامي 1634م و1642م.

كذلك قام الروس بحرق قراهم وقتل الآلاف مما أدى إلى تراجع عددهم بنحو 70 % بين العامين 1642- 1682م، كما تذكر المصادر التاريخية. وفي القرن الثامن عشر زادت حملات التنصير  في مناطقهم من جانب الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

أسست الحكومة السوفيتية عام 1922م جمهورية ياقوتيا ذات الحكم الذاتي، وأدت حملات الاضطهاد المنظّمة أيام حكم ستالين والمجاعات المتعددة إلى انخفاض كبير في أعدادهم. وهم يشكلون اليوم حوالي نصف عدد سكان جمهورية ساخا البالغ حوالي المليون.

المناخ في ياقوتيا قاري حاد، فالشتاء طويل وبارد وتصل درجات الحرارة فيه هناك إلى 60 درجة تحت الصفر، ويعتمد الياقوت في طعامهم على الأسماك المتنوعة، وحليب الفرس والرّنة، ولحوم الغزلان والأحصنة، وصيد الحيوانات البرية.

يعتنق الياقوت ديانات وثنية محلية والمسيحية الأرثوذكسية والشامانية، والمسلمون في الجمهورية أقلية عددهم حوالي 150 ألف أصولهم من التتار وشعوب القوقاز ووسط آسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022