تعاون مرتقب بين أوكرانيا وتركيا في مجال الفضاء

نسخة للطباعة2021.06.29

قال رئيس وكالة الفضاء الأوكرانية، فولوديمير تافتاي، إن بإمكان أوكرانيا وتركيا تنفيذ العديد من المشاريع المشتركة في مجال الفضاء، تمامًا كما هو الحال في الصناعات الدفاعية.

وفي لقاء له مع وكالة الأناضول، قام تافتاي بتقييم برنامج الفضاء الأوكراني وإمكانيات التعاون بين أنقرة وكييف في مجال الفضاء.

وأكّد تافتاي على أنهم منفتحون تماما للتعاون، قائلًا إن بإمكان البلدين بالتأكيد الانخراط في مشاريع مشتركة في الفضاء.

وأضاف أنهم يرغبون بزيارة وكالة الفضاء التركية في النصف الثاني من هذا العام ومناقشة فرص التعاون.

يقول تافتاي: "أعتقد أن التعاون أقوى بكثيرٍ من إقامة مشروع لوحدك. خاصة إذا كان التعاون مع شركاء على المدى الطويل مثل تركيا. تركيا لديها صناعة متقدمة للغاية، لذا أن متأكد تمامًا أن بإمكاننا إقامة مشاريع مشتركة".

صاروخ فضائي مشترك

وفي إشارة إلى أن تركيا تُعدُّ شريكًا ذا أولوية بالنسبة لأوكرانيا، قال تافتاي إنه يرى أن توطيد التعاون بين البلدين سيمكّنهما من إرسال صاروخ فضائي أو قمر صناعي بإنتاج مشترك من قِبل أوكرانيا وتركيا إلى الفضاء.

وحول مشروع إرسال روّاد فضاء أتراك إلى الفضاء تماشيًا مع برنامج الفضاء الوطني التركي، قال تافتاي إن إرسال روّاد فضاء إلى الفضاء يُعتبر نوعًا من الاختبار والتحقق الذاتي؛ لأن صناعة الفضاء يجب أن تمرّ بالعديد من الإجراءات الجديدة لتتمكن من إرسال روّاد فضاء.

وأضاف: "أعتقد أن سفر رواد فضاء أتراك إلى الفضاء سيكون مشروعًا عظيمًا وعاطفيًّا بالنسبة للشعب التركي".

كما أكّد على أن أوكرانيا تتمتع بخبرة كبيرة تاريخيًّا في مجال أنظمة الإطلاق والصواريخ، مضيفًا أنهم منفتحون للتعاون في تلك المجالات بالإضافة إلى صناعة الأقمار الصناعية.

برنامج فضائي جديد

وقال تافتاي إن الأولوية بالنسبة لوكالة الفضاء الأوكرانية هي إطلاق القمر الصناعي "Sich 2-1" بالتعاون مع شركة "سبيس إكس" SpaceX في نهاية عام 2021، ثم تنفيذ برنامج فضائي جديد.

وقال إن برنامج الفضاء الوطني الخامس لأوكرانيا انتهى في 2017، مشيرًا إلى أن برنامج الفضاء الجديد الذي أعدّه بعد تولّيع منصبه في آذار/ مارس هذا العام في طور الموافقة عليه.

وأوضح أن البرنامج الجديد يركز بشكل كبير على النتائج، وأن مشروع قاعدة الفضاء العائم مُدرج في الخطة بالإضافة إلى الأقمار الصناعية، يقول تافتاي: "لا يوجد في أوكرانيا مكان مناسب لبناء قاعدة فضائية، لذا نخطط لبناء قاعدة عائمة مُصنّعة بالكامل في أوكرانيا".

وأشار إلى أنهم أصلحوا هيكل صناعة الفضاء في البلاد وغيّروا القانون في عام 2020 بالإضافة إلى افتتاح أنشطة فضائية أمام الشركات الخاصة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

ترك برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021