7 سنوات على إسقاطها شرق أوكرانيا.. قضية الطائرة الماليزية تدخل مرحلة الحسم

مصدر الصورة وكالة "أسوشيتد برس"
نسخة للطباعة2021.06.08

بعد نحو سبع سنوات على إسقاط الطائرة الماليزية فوق شرق أوكرانيا، دخلت محاكمة المتهمين في إسقاط الطائرة مرحلة جديدة حاسمة.

ويواجه أربعة رجال، ثلاثة روس وأوكراني واحد، تهمة إسقاط الطائرة وقتل جميع من كانوا على متنها، وعددهم 298 شخصا، ويحاكم جميع المتهمين غيابيا، نظرا لأنهم ما زالوا هاربين، وتعقد المحاكمة في مبنى شديد الحراسة معد خصيصا لذلك بالقرب من مطار شيفول في أمستردام.

افتتح رئيس المحكمة، هندريك ستينهويس، المرحلة الجديدة من المحاكمة أمس الإثنين، حيث سيتم النظر في الأدلة من قبل المحامين والقضاة.

وكانت طائرة بوينج 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور، عندما تم إسقاطها فوق منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا في 17 يوليو 2014.

وبحسب الادعاء، كان المتهمون الأربعة من القيادات العليا لدى الانفصاليين، الذين يقاتلون قوات الحكومة الأوكرانية. ويعتقد أن الأربعة موجودون في روسيا.

وربط فريق تحقيق (بقيادة هولندا) الحادث بنظام الصواريخ "بوك" المضاد للطائرات، الذي يعتقد أنه نُقل إلى منطقة الصراع من روسيا المجاورة. لكن الحكومة الروسية نفت مرارا اتهامات بالتورط في الحادث.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022