"نور".. أول جريدة لتتار الفولغا

أحد أعداد جريدة نور بيد الناشط التتري شاميل ألوشوف
نسخة للطباعة2021.04.03

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

أول جريدة دورية روسية صدرت في يناير من عام 1703م في عهد القيصر بطرس الأول، وقد حاول التتار مرات كثيرة -على مدار قرنين- الحصول على إذن بإصدار صحيفة رسمية بلغتهم، حتى تمكن من ذلك المفكر القرمي إسماعيل غسبرنسكي (1851-1914) عام 1883م من خلال إصدار جريدته "ترجمان" في مدينة بغجه سراي.

واستمر الحال كذلك حتى 2 سبتمبر من عام 1905م حيث صدرت أول جريدة تترية في روسيا القيصرية – عدا القرم- في العاصمة سان بطرسبورغ، وهي جريدة "نور": أسبوعية اجتماعية سياسية، باللغة التترية القازانية وبالأبجدية العربية، في أربع صفحات، واستمرت في الصدور لمدة 9 سنوات. أسسها وترأس تحريرها الصحفي والمفكر والناشط عطاء الله بايزيدوف (1846-1911)، والذي حاول إصدارها منذ العام 1891م، ولكن السلطات كانت ترفض منحه إذن بالنشر.

طبعت جريدة "نور" بقياس 20*40 سم، في مطبعة إلياس بوراغانسكي، وبحلول عام 1910م، كان عدد النسخ الصادرة في كل عدد يصل إلى 2500 نسخة.

وفي نفس عام صدورها صدرت جريدة "قازان مخبري" ليتوالى بعدها صدور الجرائد والمجلات التترية.

غطّت صحيفة "نور" أخبار الحياة الدينية والاجتماعية للتتار في مقاطعة بطرسبورغ، ونشرت مواضيع ثقافية وعلمية، وقدمت لمحة عن أنشطة المجتمع المسلم في روسيا، وكتبت عن أنشطة وأعمال مجلس الدوما الروسي وأخبار النواب المسلمين فيه، كما حضر مراسلوها بعض جلسات النقاش في الدوما، ونشرت قوانين الدولة الرسمية والأوامر التشريعية المتعلقة بالمسلمين. صدر عددها الأخير في 22 يونيو من عام 1914م.

كتب في جريدة "نور" كبار المفكرين والمثقفين التتار، وعلى الرغم من تقييد حرية الصحافة الدورية بالرقابة في ذلك الوقت إلا أنها كانت عمليا المنبر القانوني الوحيد للمثقفين والقرّاء المسلمين.

تمتعت جريدة "نور" بمصداقية عالية بين المسلمين، وكان لها دور هام في الحفاظ على اللغة التترية.

تحتفل جمهورية تتارستان في كل عام في 19 مايو بيوم الطباعة، وهو اليوم الذي سمح فيه رسميا بطباعة جريدة "نور" باللغة التترية القازانية.

وفي 19 فبراير من عام 1990م أعاد مسلمو لينينغراد (سان بطرسبورغ) إصدار جريدة "نور" من جديد بإمكانات ذاتية مطبوعة على الآلة الكاتبة، وقد صدر عددها السابع مطبوعا في 7 سبتمبر من العام 1991م، باللغة الروسية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022