الخارجية: إطلاق سراح أكثر من 1600 أوكراني من السجون في الخارج

دميترو كوليبا - وزير الخارجية الأوكراني
نسخة للطباعة2020.12.22

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن أكثر من 1600 أوكراني أطلق سراحهم من السجون في الخارج، بعد تدخل القناصلة الأوكرانيين.

وقال كوليبا في كلمة ألقاها خلال مؤتمر جمع ممثلي المؤسسات الدبلوماسية الأجنبية: "هذه هي القصص التي لم تصل إلى الأخبار والشبكات الاجتماعية، لكنها مصائر محددة محفوظة للأوكرانيين والأسر التي تم لم شملها".

وقال إن وزارة الخارجية لديها ما تتباهى به هذا العام، وعلى وجه الخصوص، حصلت أوكرانيا على وضع الشريك مع قدرات الناتو الموسعة، جنبًا إلى جنب مع بولندا وليتوانيا، وأنشأت أوكرانيا مثلث لوبلان، وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي عن أسباب كافية لبدء تحقيق رسمي في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في شبه جزيرة القرم ودونباس، في سياق العدوان الروسي.

وأشار وزير الخارجية الأوكرانية أنه "تم التوقيع على الاتفاقية التاريخية للشراكة الاستراتيجية ومنطقة التجارة الحرة بين أوكرانيا وبريطانيا العظمى وصدقت عليها بالفعل أوكرانيا وصادقت عليها المملكة المتحدة تقريبًا. وستدخل اتفاقية منطقة التجارة الحرة مع إسرائيل حيز التنفيذ قريبًا (اكتملت جميع الإجراءات). وقد تم تحقيق شراكة استراتيجية نوعية جديدة مع تركيا. على مدى 70 عامًا من العضوية، ترأس ممثل أوكرانيا لجنة الدانوب. وعاد فيتالي ماركيف إلى وطنه".

وأكد أن وزارة الخارجية أعادت ترويج الصادرات الأوكرانية في الخارج، وعملت على جذب الاستثمارات إلى أوكرانيا.

وقال: "لقد أجرينا رقمنة كبيرة في وزارة الشؤون الخارجية. قمنا بتحرير سياسة التأشيرات، وفتحنا أوكرانيا على العالم، وجعلنا خدماتنا للمواطنين الأوكرانيين في الخارج أكثر ملاءمة، من خلال إدخال قائمة انتظار إلكترونية في القنصليات. ولأول مرة، قامت أوكرانيا بعملية شراء في نظام مشتريات الناتو".

بالإضافة إلى ذلك، شدد كوليبا على أنه بفضل دعم وإجراءات الدبلوماسيين الأوكرانيين، تمكن أكثر من 250 ألف أوكراني من العودة إلى ديارهم في ظل ظروف الإغلاق التي تم إدخالها في جميع أنحاء العالم هذا الربيع.

وأضاف: "كانت هناك حالات قضى فيها الدبلوماسيون الليل في المطارات، وكانت الرحلات الجوية الوحيدة التي هبطت في تلك المطارات المغلقة هي رحلات الطائرات الأوكرانية. لأن الدبلوماسيين الأوكرانيين وافقوا على أن الطريق إلى الوطن سيكون مفتوحًا للأوكرانيين. كما ساعدنا أيضًا في جلب أطنان من المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا. ولكن بعد كل هذه النتائج، فإننا نواجه تحديات أكبر".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "إنترفاكس أوكرانيا"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022