هل ستحد أوكرانيا من مشاكل تخزين الغاز في أوروبا؟

نسخة للطباعة2020.04.20

قالت مجموعة "وود ماكنزي" العالمية لأبحاث الطاقة إن أوكرانيا قد تمسك بمفتاح أزمة تخزين الغاز في أوروبا، مع قدرة تبلغ 9 مليارات متر مكعب غير مستخدمة.

وأشارت المجموعة إلى أن مخازن الغاز الأوروبي تكاد تكون ممتلئًا تقريبًا، بعد تخزين 57 مليار متر مكعب بحلول نهاية مارس، وهو رقم قياسي لهذا الوقت من العام.

ويقدر المحلل الرئيسي في "وود ماكنزي" جراهام فريدمان أن أوروبا ستحتاج فقط إلى ضخ 35 مليار متر مكعب من الغاز بحلول نهاية أكتوبر. وفي العام الماضي، كانت بحاجة إلى ضخ 50 مليار متر مكعب للتحضير لموسم التدفئة.

هذا وتأثر استخدام التخزين بالشتاء المعتدل للغاية، وزيادة المعروض من الغاز الطبيعي المسال (LNG) وغاز خط الأنابيب، فضلاً عن انخفاض الأسعار، كما أثرت تدابير احتواء Covid-19 على الطلب في جميع أنحاء القارة منذ منتصف مارس الماضي، وخاصة في القطاعين الصناعي والتجاري، ما ساهم في زيادة وفرة العرض.

ويعتقد جراهام أنه سيتم ضخ 13 مليار متر مكعب إضافية من الغاز في أوروبا، نظرا لزيادة العرض العالمي الكبير، ولن يكون هناك مساحة تخزين كافية لتلبية الطلب على السعة، وهنا يمكن لأوكرانيا أن تلعب دورا.

وقال جراهام: "بينما يتسبب العرض الزائد في إثارة قلق السوق، فإنه يفتح إمكانية استخدام مرافق التخزين غير المستخدمة حتى الآن في أوكرانيا لإيقاف بعض هذا الغاز حتى يتحسن السوق، إما في الشتاء المقبل أو خلال السنوات التالية".

وتبلغ سعة التخزين الأوكرانية 32 مليار متر مكعب، ويقدر أن أوكرانيا ستبقي سعة 9 مليار متر مكعب للتخزين لصالح أوروبا.

وأضاف أن "التكلفة الإجمالية لاستخدام التخزين الأوكراني، مع مراعاة رسوم النقل المرتبطة بخطوط الأنابيب بين الدول المجاورة، لا تزيد عن 3.16 يورو / ميجاوات / ساعة (ميجاوات)، مما يعطي حافزا كافيا لاستخدام هذه السعة".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021