ميركل تعتزم إجراء مباحثات مع بوتين حول علاقات أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي

ميركل تعتزم إجراء مباحثات مع بوتين حول علاقات أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي
ميركل رفضت المخاوف الروسية من التقارب الأوكراني الأوروبي
نسخة للطباعة2013.11.23

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اعتزامها إجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول مسألة علاقة أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي.

ورفضت ميركل، في رسالتها الأسبوعية المتلفزة، التخوفات الروسية القائلة بأن الشراكة التي يعقدها الاتحاد الأوروبي مع دول شرق أوروبا موجهة ضد روسيا، مطالبة الاتحاد الأوروبي بأن يعمل على ألا تؤد عمليات الاندماج المقبلة مع جمهوريات سوفيتية سابقة إلى مواجهات.

كما طالبت ميركل بأن يكون هدف المفاوضات مع روسيا هو عدم وجود تعارض بين العلاقات الجيدة لهذه الجمهوريات السابقة مع موسكو، وبين علاقاتها الجيدة مع الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الروسي قد اتهم أمس الجمعة الاتحاد الأوروبي بابتزاز أوكرانيا لحملها على الدخول في محادثات بشأن اتفاق شراكة جمدته كييف.

وجاءت تصريحات بوتين، بعد أن أعلنت الحكومة الأوكرانية الخميس الماضي بشكل مفاجئ تعليق إبرام اتفاقية للشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وذلك في أعقاب توجيه روسيا انتقادات متكررة لهذه الاتفاقية.

وكان من المنتظر أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية خلال قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة في الـ29 من الشهر الجاري بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022