موسكو ترحب، وخيبة أمل في بروكسيل إزاء وقف مساعي الشراكة الأوكرانية الأوروبية

موسكو ترحب، وخيبة أمل في بروكسيل إزاء وقف مساعي الشراكة الأوكرانية الأوروبية
أوكرانيا عللت قرارها بضرورة تطوير العلاقات مع روسيا
نسخة للطباعة2013.11.22

عبر الاتحاد الأوروبي يوم أمس الخميس عن خيبة أمله إزاء قرار أوكرانيا المفاجئ بتجميد مساعي الشراكة معه، معتبرا أن اتفاقية الشراكة كانت ستعزز الاستثمارات فيها.

فقد قررت الحكومة الأوكرانية أمس تجميد مساعي البلاد لتوقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. وجاء في بيان أصدره مجلس الوزراء الأوكراني أن الحكومة "جمدت عملية التحضير لعقد اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا من جانب، وبين الاتحاد الأوروبي والمجموعة الأوروبية للطاقة الذرية والدول الأعضاء فيها من جانب آخر".

وعللت الحكومة الأوكرانية قرارها بضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية مع روسيا ورابطة الدول المستقلة.

وقالت كاثرين آشتون منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في بيان "هذه خيبة أمل ليس فقط للاتحاد الأوروبي، بل لشعب أوكرانيا أيضا."

وأضافت أن توقيع الاتفاقية "كان سيتيح فرصة فريدة للارتداد عن الاتجاه المعوق في الآونة الأخيرة، المتمثل في انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر في أوكرانيا، وكان سيعطي قوة دافعة للمفاوضات بشأن ترتيب لقرض مشروط جديد مع صندوق النقد الدولي."

موسكو ترحب

وبالمقابل، رحبت موسكو على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بقرار أوكرانيا تطوير التعاون مع روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة.

وذكر بيسكوف بتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي أعلن من خلالها يوم الأمس استعداد موسكو لعقد مباحثات ثلاثية روسية أوكرانية أوروبية قبل اتخاذ أي قرار بشأن انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدا رفضه رفضه المطلق للتصريحات التي تزعم بأن روسيا تنتهج سياسة عدوانية ضد اندماج أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022