بوروشينكو: أوكرانيا ستراجع تعهداتها بموجب خطة السلام بعد انتخابات الشرق الانفصالي

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2014.11.04

اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ان اوكرانيا ستعيد النظر في تعهداتها الواردة في خطة السلام للشرق الانفصالي والتي قال انها "انتهكت بشكل فاضح" عبر الانتخابات التي نظمت الاحد في مناطق المتمردين.

وقال بوروشنكو في خطاب الى الامة الاثنين 3 نيابر ان "هذه الانتخابات الزائفة تشكل انتهاكا فاضحا لبروتوكول مينسك الموقع في 5 ايلول/سبتمبر" بين كييف والانفصاليين.

ووعد "باعادة النظر" بخطة عمل كييف وخصوصا "الغاء القانون المتعلق بمنح وضع خاص" لمناطق المتمردين والذي تم التصويت عليه بموجب خطة السلام هذه.

وجرت الانتخابات في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين ما زاد من حدة التوتر الدولي على خلفية هذه الازمة واثار مخاوف من انهيار الهدنة الهشة المعلنة منذ شهرين.

وبموجب هدنة ايلول/سبتمبر الماضي التي كانت روسيا من الموقعين عليها، يتعين على الطرفين وقف اطلاق النار في مستهل عملية تؤدي الى حكم ذاتي تام للمناطق الموالية لروسيا.

من جانبها رفضت  روسيا صدور اعلان عن مجلس الامن يدين انتخابات الانفصاليين الاوكرانيين، حيث أعلن السفير الروسي لدى الامم المتحدة الاثنين انه عارض صدور اعلان عن مجلس الامن يدين الانتخابات التي اجراها الانفصاليون الاوكرانيون الاحد في شرق البلاد.

وجرى نقاش بين ممثلي دول مجلس الامن ال15 حول صدور هذا الاعلان منذ الجمعة وتواصل خلال عطلة نهاية الاسبوع، الا ان روسيا رفضت الامر.

وجاء في مشروع الاعلان الذي قدمته ليتوانيا ان الانتخابات التي جرت الاحد في منطقتي لوغانسك ودونتسك تتعارض مع اتفاقات مينسك الموقعة في الخامس من ايلول/سبتمبر بين كييف والمتمردين والتي تم التوصل اليها بدعم من روسيا والمجتمع الدولي.

وقال السفير الاوكراني لدى الام الامم المتحدة يوريلي سيرغييف في تصريح صحافي "حاولوا اعداد نص يومي الجمعة والسبت الا ان روسيا رفضت النص الذي تم الاتفاق عليه".

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعرب عن الاسف لاجراء هذه الانتخابات الاسبوع الماضي.

وبعد ستة اشهر على اندلاع النزاع في شرق اوكرانيا انتخب سكان منطقتي دونتسك ولوغانسك "رئيسين" و"برلمانين".

وحذر الاوروبيون روسيا الاثنين من مغبة التعرض لوحدة اوكرانيا غداة هذه الانتخابات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022