الرئيس الأوكراني يأمر بنشر قوات إضافية لحماية مدن شرقية من هجوم محتمل للانفصاليين

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو
نسخة للطباعة2014.11.04

نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قوله اليوم الثلاثاء 4 نيابر إنه أمر القادة العسكريين بإرسال وحدات إضافية من الجيش لحماية مدن أوكرانية في شرق وجنوب شرق البلاد من هجوم محتمل لانفصاليين تدعمهم موسكو.

وقال بوروشينكو في اجتماع لمجلس الأمن والدفاع القومي "تشكلت عدة وحدات ومجموعات (عسكرية) جديدة وهو ما يسمح على الفور بهجوم محتمل على ماريوبول وبرديانسك وخاركيف ولوجانسك."

حيث ترأس بوروشنكو اجتماعا لمجلس الامن القومي الأوكراني اليوم الساعة 15:00 لمراجعة التزامات أوكرانيا  في اطار خطة سلام كانت تهدف الى تخفيف حدة النزاع المسلح الذي اودى بقرابة اربعة الاف شخص منذ مطلع نيسان/ابريل الماضي.

من جهته اعلن المتحدث العسكري اندريه ليسينكو ان وقف النار الذي اصبح افتراضيا سيكون مطروحا على مجلس الامن الوطني.

كما ناقش المسؤولون ايضا الغاء القانون حول منح "وضع خاص" للمناطق الانفصالية الذي اقر في ايلول/سبتمبر ويمنحها حكما ذاتيا موسعا لمدة ثلاث سنوات مع امكانية تاسيس "ميليشيات شعبية" والعفو عن قسم من المحاربين.

واعتبر عديدون ان اقرار هذا القانون ليس سوى "استسلام "من قبل السلطات الاوكرانية بعد سلسلة اخفاقات عسكرية بمواجهة هجمات المتمردين المدعومين بقوات روسية، بحسب كييف والغرب.

وبحث مجلس الامن الوطني قطع امدادات الغاز عن المناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

وكان رئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك قال الجمعة الماضي "سنطرح هذه المسالة امام مجلس الامن، هناك نحو مليار دولار لن نتمكن من اعادة تحصيلها ترسل الى الاراضي الخاضعة لسيطرة الارهابيين الروس".

على الصعيد الدولي، انضمت الولايات المتحدة الاحد الى الانتقادات الاوروبية ضد انتخابات الانفصاليين ملوحة بعقوبات جديدة ضد روسيا لاعترافها بنتائج التصويت.

وقالت برناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الامن القومي "كما قلنا مرارا، بامكان روسيا ان تختار (...) اذا استمرت موسكو في تجاهل الالتزامات المتفق عليها في مينسك وواصلت اجراءاتها الخطرة والمزعزعة للاستقرار، فان الثمن بالنسبة لروسيا سيزداد". وفي تحد لتحذيرات الغربيين، اعلنت روسيا "احترامها" خيار الشعب ودعت كييف الاثنين الى "التخلي عن العمليات العسكرية" في الشرق مؤكدة ان قادة التمرد الذين تم انتخابهم اصبحوا يتمتعون بالشرعية اللازمة للحوار مع السلطات الاوكرانية.

ونقلت صحيفة "بيلد" الالمانية الثلاثاء عن وزير الخارجية الاوكراني بافلو كليمكين ان سلطات كييف تعتزم "استعادة" المناطق الشرقية بعد الانتخابات الانفصالية.

وقال "بعض المناطق في شرق اوكرانيا تخضع فعلا لسيطرة الارهابيين الموالين لروسيا والقوات الروسية. لكنها مناطق اوكرانية وسنستعيدها".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022