بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة في أوكرانيا

بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا
بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا
نسخة للطباعة2014.10.26

بدأ مواطنو أوكرانيا الادلاء بأصواتهم اليوم الأحد 26 أوكتوبر في الانتخابات البرلمانية المبكرة، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الثامنة  صباحاً في أول انتخابات برلمانية منذ أن أطاحت احتجاجات حاشدة في شوارع العاصمة كييف بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من روسيا الشتاء الماضي الذي فر من البلاد لتبدأ زعامة موالية لاوروبا برئاسة بوروشينكو.

ودعا بوروشينكو إلى انتخابات مبكرة في محاولة للتخلص من أنصار يانوكوفيتش وتشكيل برلمان تكون الأغلبية فيه موالية لاوروبا.

وأشارت استطلاعات رأي إلى أن فصيلا سياسيا مؤيدا لبوروشينكو سيصبح على الأرجح القوة الرئيسية في البرلمان المكون من 450 مقعدا.

وقد تزيد مثل هذه النتيجة من تأزم العلاقات مع روسيا التي تتهمها الزعامة الأوكرانية بدعم الانفصاليين الموالين لموسكو في الشرق في صراع قتل فيه أكثر من 3700 شخص وأدى إلى تفاقم المشكلات الاقتصادية في أوكرانيا.

وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة مساء.

ويخوض الانتخابات29  حزباً سياسياً مسجلون لدى لجنة الانتخابات المركزية اضافة الى 3500 مرشح مستقل.ووفق مكتب الاحصاء الأوكراني فانه يحق لـ 36504624 شخص التصويت في هذه الانتخابات من إجمالي عدد السكان البالغ 45.49 مليون نسمة موزعين على 213 دائرة ، و 112 مركزا للإقتراع خارج أوكرانيا: في روسيا 6، في ألمانيا 5، في الولايات المتحدة 4، إيطاليا 4، و في بولندا 4 مراكز.

هذا و سيحرم قرابة4.6  مليون أوكراني من الادلاء بأصواتهمو ذلك بسبب الأوضاع العسكرية والأمنية في شرق أوكرانيا المسيطر عليها من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا ففي مقاطعة دونتسك 49% من السكان أي حوالي ( 1.6 مليون) لا يستطيعون ممارسة حقهم في الإقتراع، و أيضا 69% من سكان مقاطعة لوغانسك (حوالي 1.2 مليون شخصإضافة إلى حرمان 1.8 مليون شخص في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبل التي إحتلتها روسيا و ضمتها لها سيكونون محرومين من الإدلاء بأصواتهم.

و تقول لجنة الانتخابات المركزية أنه من بين 21 دائرة انتخابية في مقاطعة دونتسك لن تجري عمليات الإقتراع إلا في 9 دوائر، و من 11 دائرة انتخابية في مقاطعة لوغانسك لن تعمل 6 دوائر.

و يشرف على عملية الإقتراع غدا مجموعة من المراقبين الدوليين من بينهم 14 نائبا من البرلمان الأوروبي سيتوزعون على 7 مدن أوكرانية، إضافة إلى مراقبين من منظمة الأمن و التعاون الأوربية، و مئات من المراقبين من جمعيات المجتمع المدني المحلية والدولية سينتشرون في عدد من المدن.

و فيما يلي قائمة الأحزاب و التجمعات السياسية المشاركة في الإنتخابات البرلمانية الأوكرانية والبالغ عددها 29: 
قائمة بترو بوروشينكو، الجبهة الوطنية، الحزب الراديكالي " أوليك لاشكو"، الجبهة المعارضة، وطننا، الحزب الليبيرالي الأوكراني، 
الجمعية السياسية الأوكرانية "أوكرانيا- بلد واحدة"، حزب الإنترنت الاوكراني، القطاع الأيمن، أوكرانيا المستقبل، تضامن المراة الأوكرانية، حزب "5.10"، جمعية المزارعين الأوكران، حزب النهضة، 
السياسة الجديدة، أوكرانيا الموحدة، قوة الشعب، الجمعية الأوكرانية "الحرية"، الحزب الشيوعي الأوكراني، جمعية "الجهود الذاتية"، حزب أوكرانيا الخضراء، الكوكب الأخضر، 
القوة والكرامة، أوكرانيا القوية، مؤتمر القوميين الأوكران، الموقف المدني"أنطولي غريتسينكو"، جبهة قوى اليسار الأوكراني، الحركة المدنية الاوكرانية، الحزب الوطني الديمقراطي الأوكراني.

و حسب آخر نتائج إستطلاعات الرأي الذي أجراه معهد الأبحاث الإجتماعية الأوكراني "ألكسندر ياريمينكو" فإن قائمة الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو تتصدر القوائم الفائزة بنسبة 27.2% من أصوات الناخبين يليها الجبهة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء الحالي أرسيني يتسينيوك 13.9%فيما حصل الحزب الراديكالي برئاسة البرلماني أوليق ليشكو على 12.5% و حزب رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيماشينكو "باتكافشينا" الوطن الأم على8.2 % والجبهة المعارضة على 8.2% و ساموبومش (الإعتماد الذاتي) على 7.2%.وحسب الإستطلاع فان 15 % من الناخبين لم يقرروا لمن سيصوتون.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - رويترز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022