أميركا وبريطانيا تتوقعان هجوما على أوكرانيا "في أي لحظة"

نسخة للطباعة2022.02.15

صرح مسؤولون أميركيون وبريطانيون كبار باحتمال أن تهاجم روسيا جارتها أوكرانيا في أي لحظة، مع تجديد التحذير من تداعيات ذلك على الأمن الأوروبي، كما أظهرت الأقمار الاصطناعية تحرك القوات الروسية إلى مواقع هجومية.

وقال الناطق باسم البنتاغون جون كيربي إنه من المرجح جدا أن يتخذ بوتين تحركات عسكرية دون سابق إنذار، معتبرا في الوقت نفسه أن بوتين لم يتخذ قراره النهائي بعد.

وأكد كيربي أنه حتى الساعات الـ24 الماضية زاد بوتين الحشود العسكرية والاستعداد للهجوم.

وقال أيضا إن التصعيد الروسي الأخير يمثل تهديدا كبيرا للأمن الأوروبي، وإن الدعم الصيني لروسيا مقلق للغاية ويشكل زعزعة لاستقرار أوروبا، حسب وصفه.

وأضاف كيربي أن وزير الدفاع لويد أوستن سيغادر اليوم الثلاثاء إلى بروكسل لتوضيح التزام بلاده تجاه الحلفاء.

وأوضح الناطق باسم البنتاغون أن القوات الأميركية الإضافية التي تم الدفع بها إلى أوروبا تهدف إلى طمأنة الحلفاء.

ورأى كيربي أن روسيا تتخذ إجراءات لدفع أوكرانيا للرد، ومن ثم خلق ذريعة للهجوم على أوكرانيا.

وكان كيربي قد أكد -خلال لقاء مع شبكة "سي إن إن" (CNN) الإخبارية الأميركية- أن الهجوم الروسي قد يحدث في أي لحظة، معتبرا أن لدى بوتين خيارات عدة، منها العمل العسكري التقليدي واسع النطاق، أو هجوم يشبه ما وقع في إقليم دونباس عام 2015.

بدورها، قالت كارين بيير نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض خلال المؤتمر الصحفي اليومي إن روسيا ما تزال تحشد مزيداً من القوات على حدودها مع أوكرانيا، موضحة أن هناك توقعات بأن يبدأ الغزو الروسي لأوكرانيا هذا الأسبوع.

وأضافت "على الرغم من الكثير من التكهنات بأن الغزو قد يحدث بعد الأولمبياد (الشتوي في الصين)، لا يزال من غير الواضح ما هو المسار الذي ستختاره روسيا، لكن الولايات المتحدة جاهزة لجميع الاحتمالات".

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين أن البيت الأبيض أنشأ فريقا متخصصا يدعى "النمر" للتعامل مع الغزو الروسي المحتمل، وهو يضم مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ومسؤولين كبار من وزارات الدفاع والخارجية والطاقة والخزانة.

وأضافت الصحيفة أن الفريق مسؤول عن وضع خطط ودليل إجراءات جاهزة للتنفيذ عند الحاجة، وأنه أجرى تمرينين على سيناريوهات الرد على الإجراءات الروسية، بدءا من لحظة الهجوم ولمدة أسبوعين.

كما اتخذ الفريق إجراءات لمواجهة الدعاية الروسية وفضح خطط لموسكو قبل تنفيذها، وفق ما نقلت واشنطن بوست عن المسؤولين.

وفي وقت سابق، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس إن المعلومات الأخيرة تشير إلى أن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي لحظة، وحثت الكرملين على خفض التصعيد، كما صرح وزير القوات المسلحة البريطاني باحتمال حدوث الهجوم الروسي دون سابق إنذار.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022