مع تسارع "مؤشرات الحرب".. أوكرانيا تتسلم مزيدا من سلاح الغرب

نسخة للطباعة2022.02.14

تسلمت أوكرانيا خلال الساعات الماضية عددا من شحنات الأسلحة من عدة دول حليفة، وذلك مع تسارع "مؤشرات الحرب"، وسط قلق بالغ في الأوساط الغربية من غزو روسي لأوكرانيا في أي لحظة.

فقد تسلمت أوكرانيا من ليتوانيا شحنة من صواريخ ستينغر الأميركية المضادة للطائرات، في حين سترسل إستونيا صواريخ جافلين المضادة للدروع، وسترسل لاتفيا أيضا صواريخ ستينغر المضادة للطائرات.

وكانت دول البلطيق الثلاث إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، قد أعلنت في وقت سابق أنها ستزود أوكرانيا بأنظمة الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات، والمعدات اللازمة لتعزيز القدرات العسكرية الدفاعية لأوكرانيا في حال تعرضت لهجوم روسي.

كما تخطط جمهورية التشيك للتبرع لأوكرانيا بقطعة مدفعية 152 ملم مع 4 آلاف قذيفة 152 ملم.

وفي غضون ذلك، أعلنت السفارة الأميركية في كييف وصول طائرتين من المساعدات العسكرية إلى كييف، في إطار الدعم الأميركي لتعزيز دفاعات أوكرانيا.

وتعتبر صواريخ "ستينغر" المضادة للأهداف الجوية على علو منخفض، من أحدث الصواريخ الأميركية الصنع المضادة للطائرات والمروحيات والمسيرات.

وهو صاروخ خفيف، من طراز أرض جو، يُحمل على الكتف، يمتلك القدرة على ضرب الهدف الجوي في أي جزء منه.

وسلمت الولايات المتحدة في وقت سابق زوارق للبحرية الأوكرانية مزودة بأنظمة صواريخ "ستينغر".

وكانت واشنطن قد زودت المجاهدين الأفغان في القرن الماضي بهذا النوع من الصواريخ وتمكنوا من تدمير نحو 270 طائرة ومروحية روسية بصواريخ "ستينغر".

ومنذ العام 2014 قدمت واشنطن أكثر من 2.5 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، كما أرسلت 8 شحنات جوية جديدة، من أسلحة بقيمة 200 مليون دولار إلى كييف، شملت صواريخ جافلين المضادة للدبابات وذخائر فتاكة وعربات همفي وأنظمة الرادار.

كما وعدت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من الحزبين الشهر الماضي بمزيد من الإمدادات تشمل صواريخ ستينغر المضادة للطائرات والأسلحة الصغيرة والقوارب.

أما بريطانيا فزودت أوكرانيا بألفي صاروخ مضاد للدبابات قصير المدى من نوع إنلاو (NLAW)، وأرسلت متخصصين بريطانيين لتقديم التدريب، إلى جانب عربات مدرعة من طراز ساكسون.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022