"هيومن رايتس ووتش" تطالب بالإفراج عن 6 تتار قرميين اعتقلتهم روسيا

نسخة للطباعة2021.02.22

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" روسيا بالإفراج الفوري عن أشخاص من التتار كانت قوات الأمن الروسية قد اعتقلتهم في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو بشكل غير قانوني إليها.

يوم الأربعاء الماضي، قامت السلطات الروسية، خلال عمليات مداهمة، باعتقال 6 أشخاص من التتار بذريعة "انتمائهم لتنظيم ارهابي"، وفق ما ذكرت مسؤولة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني لودميلا دينيسوفا، التي اعتبرت أيضاً أن الضغوط التي يتعرض لها تتار القرم تحمل دوافع دينية.

وإزاء ذلك، أكدت "هيومن رايتس ووتش" على وجوب إطلاق سراح هؤلاء الأشخاص، كما دعت إلى الافراج الفوري عن كل من تمّ اعتقالهم بدوافع سياسية.

يُتهم المعتقلون الـ6 بالانخراط مع حزب التحرير المحظور. ووفقاً لـ"هيومن رايتس ووتش"، فإن السلطات الروسية تمارس الاضطهاد بحق تتار القرم لمجرد معارضتهم السلمية لاحتلال روسيا لشبه الجزيرة منذ 2014.

وبحسب تقارير المنظمة، فإنّ العشرات من تتار القرم يقضون أحكاماً طويلة لا أساس لها، وتوجه لهم تهم تتعلق بالإرهاب، وذلك لممارسة معتقدات دينية أو سياسية غالباً ما تكون في السر.

يشار إلى أن روسيا ضمّت القرم إلى أراضيها، عقب استفتاء من جانب واحد أجري بشبه الجزيرة في 16 مارس 2014، دون اكتراث بالقوانين الدولية وحقوق الإنسان. 

وفي 27 مارس 2014، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً ينص على أن استفتاء ضم القرم إلى روسيا "باطل".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021