أوكرانيا تعيد إلى فرنسا لوحة انطباعية سُرقت من متحف نانسي

نسخة للطباعة2021.02.13

أعاد القضاء الفرنسي لوحة للرسام الانطباعي بول سينياك، إلى متحف مدينة نانسي شرق فرنسا، بعدما سُرقت منه في مايو 2018 وعُثر عليها بعد نحو عام في أوكرانيا.

وقال مدعي عام الجمهورية في المدينة، فرنسوا بيران، إن التحقيق أتاح التعرف إلى أربعة أوكرانيين يُشتبه في أنهم سرقوا أربع لوحات في فرنسا.

وتحمل اللوحة المعادة الجمعة عنوان "ميناء لا روشيل"، وهي تظهر سفناً عند مدخل مرفأ لا روشيل في فرنسا. وتُقدّر قيمتها بمليون ونصف مليون يورو.

وكان خبراء أكدوا الطابع الأصلي لهذه اللوحة الزيتية العائدة إلى العام 1915، والتي وقعها معلّم التيار التنقيطي، بعدما عثرت عليها الشرطة الأوكرانية في كييف.

وكان القضاء الفرنسي فرض حجزاً على اللوحة منذ عودتها إلى الأراضي الفرنسية. وهي ستستعيد مكانها في متحف الفنون الجميلة في نانسي بعد ترميمها، وفق بيران.

وخلال عملية السرقة، جرى قطع اللوحة البالغ طولها 55 سنتيمتراً وعرضها 46 لفصلها عن الإطار الذي ترك في المكان على يد اللص الذي وُصف بأنه محترف في عمليات التقطيع.

وكانت الشرطة الأوكرانية استعادت اللوحة من منزل رجل يُشتبه أيضاً في ضلوعه بجريمة قتل صائغ، على ما قال قائد الشرطة الأوكرانية سيرغي كزيانيف.

واللوحات الثلاث الأخرى المسروقة في فرنسا، وهي للرسامين بيار أوغوست رونوار وأوجين بودان وأوجين غاليان-لالو، سُرقت خلال معارض أقيمت تمهيداً لمزادات علنية، وكان اللصوص يضعون اللوحات في أكياس، وفق مدعي عام الجمهورية في نانسي. وحدها لوحة سينياك قُطّعت من داخل الإطار.

وأوقف رجل وُصف بأنه رئيس العصابة في النمسا بعد سرقة أخرى، وهو مسجون في فرنسا بحسب بيران الذي أشار إلى أن عضوا آخر في العصابة سُجن في أوكرانيا، فيما لا يزال الآخرون متوارين والبحث عنهم مستمر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العربي الجديد

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022