أوكرانيا ترفض أي حوار مباشر مع الموالين لروسيا في شرقها

دميترو كوليبا - وزير الخارجية الأوكراني
نسخة للطباعة2020.04.30

رفض وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا احتمال إجراء أي حوار مباشر مع المسلحين الموالين لروسيا في إقليم الدونباس شرق البلاد، وفق ما لم إليه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر وزراء خارجية رباعية النورماندي عبر الفيديو.

قال كوليبا: "موقف أوكرانيا لم يتغير، ويدعمه بالكامل شركاؤنا في فرنسا وألمانيا. مجموعة الاتصال الثلاثية، التي تضم روسيا كدولة معتدية، وأوكرانيا كدولة تدافع عن نفسها من العدوان، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا كوسيط، لا تزال آلية رئيسية لإيجاد حلول مقبولة للطرفين، من شأنها أن تقودنا إلى نهاية الحرب ونزع الاحتلال عن أراضينا". 

وقال أيضا: "أكدت خلال المحادثة أننا مستعدون للحوار حول أي قضايا حساسة، ولكننا لن نتخطى "الخطوط الحمراء" الأوكرانية".

وكشف كوليبا أن "جزءا معينا من المحادثة تم تكريسه لمحاولات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تفسير الواقع بطرح حوار مباشر بين كييف و"دونيتسك" و"لوهانسك".

وقال: "في هذا الصدد، أود أن أكرر علنا ​​أن أوكرانيا مستعدة للتحدث مع الأوكرانيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة، وأكثر من ذلك، إننا نسعى لمثل هذا الحوار". 

وشدد الوزير الأوكراني على أنه يجب ألا نتحدث مع تلك التشكيلات غير القانونية غير المصرح لها بتمثيل مصالح الأوكرانيين في الأراضي المحتلة، وكذلك النازحين الذين أجبروا على مغادرة منطقة الحرب".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.