كوليبا: من أولويات أوكرانيا تطوير العلاقات مع الدول الآسيوية

دميترو كوليبا - وزير الخارجية الأوكراني
نسخة للطباعة2020.04.30

يعتقد وزير الخارجية الأوكراني أن الوقت قد حان للانتقال إلى مستويات عالية من علاقات أوكرانيا مع دول آسيا.

يقول دميترو كوليبا: "في الواقع، نريد أن نرحب أكثر بآسيا في أوكرانيا، ونرى المزيد من حضور أوكرانيا في آسيا. تحثنا الأحداث الأخيرة جميعًا على البحث عن حلول جديدة، وتطوير شراكات جديدة جديرة بالثقة على المدى الطويل".

وأكد كوليبا أنه مقتنع بأن أوكرانيا تتمتع بكل المقومات لتصبح حلقة وصل بين الاتحاد الأوروبي وآسيا.

يقول: "بينما يبقى مسار أوكرانيا نحو الاندماج في الاتحاد الأوروبي دون تغيير، وننوي مواصلة تعزيز علاقاتنا عبر الأطلسي، أرى أن السرعة الجديدة للشراكة مع آسيا طبيعية ومكملة لتطلعاتنا الأوروبية. الفكرة هي أن تصبح البلاد حلقة ربط للعلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وآسيا".

وأشار إلى أنه منذ العام 2016، زاد حجم تجارة السلع والخدمات بين أوكرانيا والدول الآسيوية بنسبة 45% تقريبا، مع زيادة صادرات أوكرانيا بنسبة 48%.

يقول كوليبا: "ما زلت أعتقد حقا أن الأرقام الحالية لا تتوافق مع الإمكانات الموجودة. يمكن أن تكمل أوكرانيا والدول الآسيوية بشكل طبيعي اقتصاديات بعضهما البعض، مع الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات وإمكانات الزراعة".

يستشهد وزير الخارجية الأوكراني بمثال علاقات أوكرانيا مع سنغافورة، التي، على مدار 3 أعوام، ضاعفت حجم التبادل التجاري أربع مرات.

ويرى كوليبا أن "السفارات الأوكرانية في إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وسنغافورة وفيتنام توفر أساسا متينا لتعميق علاقاتنا في التجارة والاستثمار والسياحة. في العام الماضي، ازداد عدد السائحين من جنوب شرق آسيا إلى أوكرانيا، وأعلم أن الأوكرانيين مرحب بهم دائما في هذا الجزء من العالم".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022