للشراكة مع الاتحاد الأوروبي.. أوكرانيا تدرس الإفراج عن تيموشينكو

للشراكة مع الاتحاد الأوروبي.. أوكرانيا تدرس الإفراج عن تيموشينكو
يانوكوفيتش: أحاول حل قضية تيموشينكو
نسخة للطباعة2013.09.20

قال الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش اليوم الجمعة إنه يحاول حل قضية معارضته المسجونة يوليا تيموشينكو، التي يدعو زعماء أوروبيون للإفراج عنها، لكنه لم يتخذ قرارا بعد.

وأضاف خلال حلقة نقاشية بمؤتمر دولي في شبه جزيرة القرم أنه يبحث كيفية التعامل مع هذه المسألة الصعبة الخاصة بتيموشينكو، مشيرا إلى أنه لم يتم رفض أو قبول الإفراج عنها إلى الآن.

وتأمل أوكرانيا بتوقيع اتفاقات مهمة للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة تعقد في العاصمة الليتوانية فيلنيوس أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وتعتبر قضية تيموشينكو و"العدالة الانتقائية" من أبرز القضايا التي يطالب الاتحاد كييف بحلها.

وكان حكم بالسجن سبع سنوات قد صدر عام 2011 ضد تيموشينكو، لاتهامها بإساءة استغلال منصبها، لكن دولا غربية ترى أن دوافع المحاكمة كانت سياسية لإقصاء تيموشينكو، التي كانت من زعماء احتجاجات الثورة البرتقالية عام 2004 قبل أن تحول دون فوز يانوكوفيتش في محاولته الأولى للوصول إلى الرئاسة.

وكانت تيموشينكو قد تولت رئاسة الوزراء مرتين قبل أن تخسر أمام يانوكوفيتش بفارق ضئيل في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية عام 2010، وهي تعالج منذ مايو/أيار الماضي من مشاكل في الظهر بمستشفى حكومي في مدينة خاركيف شرق أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الجزيرة - رويترز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022