بوتين يجدد دعوة أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي، و"الدوما" يرد على اتهامات البرلمان الأوروبي

بوتين يجدد دعوة أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي، و"الدوما" يرد على اتهامات البرلمان الأوروبي
بوتين: أوكرانيا ستجني 9 مليارات دولار في الاتحاد الجمركي
نسخة للطباعة2013.09.20

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعوة أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الجمركي الأوراسي (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان) كخطوة أولى "تضمن لها لاحقا الحصول على شروط أفضل للتفاوض والتعاون مع الاتحاد الأوروبي".

وقال بوتين خلال جلسة لنادي "فالداي" الحواري الدولي تعليقا على تبعات وانعكاسات انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي، وبالتالي إلى منطقة التجارة الحرة مع أوروبا: "لو أن أوكرانيا انضمت أولا إلى الاتحاد الجمركي لتمكنت لاحقا بالاشتراك مع روسيا من الحصول على شروط أفضل للتعاون مع أوروبا".

وأكد بوتين أن روسيا تحترم خيار كييف بالانضمام إلى منطقة التجارة الحرة الأوروبية، مشددا في الوقت نفسه على أن موسكو كانت نزيهة مع جارتها الشقيقة حينما حذرتها من أن الاتحاد الجمركي، وبالتالي روسيا، ستضر لاتخاذ إجراءات حماية لسوقها ضد تدفق البضائع الأوكرانية التي ستهبط أسعارها مع تدفق البضائع الأوروبية عالية جودة إلى السوق الأوكرانية.

وأكد بوتين أن أوكرانيا ستجني 9 مليارات دولار سنويا على الأقل في حال انضمامها إلى الاتحاد الجمركي.

بيان الدوما

وقد أصدر البرلمان الروسي (الدوما) أمس بيانا حمل ردا على البرلمان الأوروبي الصادر بتاريخ 12 أيلول/سبتمبر 2013، والذي وجه أصابع الاتهام إلى روسيا بـ"ممارسة ضغوط على أوكرانيا" لثنيها عن خطة انضمامها إلى منطقة التجارة الحرة الأوروبية.

وذكرت وكالة أنباء ( إيتار تاس ) الروسية أن المجلس يرى أن هذه الاتهامات تتعارض مع الأهداف الرامية لخلق مزيد من علاقات حسن الجوار والمنفعة المتبادلة بين روسيا والاتحاد، وأن ما يحدث هو محاولة لتحويل مسار المسؤوليات.

وجاء في البيان: "لقد أصبح من الجلي لنا جميعا أن بعض السياسيين الأوروبيين يحاولون الضغط على مسؤولين الحكومة الأوكرانية للتنازل عن بعض السيادة الأوكرانية، وإخضاع علاقاتها التجارية والاقتصادية لسلطة بروكسيل، من خلال ممارسات أعمال ضغط بطريقة مباشرة، أو بسياسة لي الذراع".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - أنباء موسكو

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022