يانوكوفيتش يرد على بوتين: أوكرانيا بين عملاقين، وخيارنا هو الشراكة مع أوروبا

يانوكوفيتش يرد على بوتين: أوكرانيا بين عملاقين، وخيارنا الاستراتيجي هو الشراكة مع أوروبا
يانوكوفيتش: نريد تعاونا مع الاتحاد الجمركي لا يعرقل التقارب مع أوروبا
نسخة للطباعة2013.09.20

أكد الرئيس الأوكراني فكتور يانوكوفيتش أن بلاده حددت خيارها باتجاه التكامل مع أوروبا، مشيرا إلى أن اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوربي يمكن أن تصبح خطوة أولى باتجاه التعاون الاقتصادي بين دول العالم من أقصى الغرب الأميركي إلى أقصى الشرق الروسي.

تصريحات بانوكوفيتش جاءت ردا على دعوة وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي الأوراسي (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان)، كخطوة أولى "تضمن لها لاحقا الحصول على شروط أفضل للتفاوض والتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وأعلن يانوكوفيتش خلال منتدى في مدينة يالطا "يالطا – الاستراتيجية الأوروبية"  أن بلاده تبحث عن صيغ للتعاون مع الاتحاد الجمركي لا تعرقل تقاربها مع الاتحاد الأوروبي، الذي "يعتبر خيارا استراتيجيا حددته البلاد لنفسها".

واعتبر يانوكوفيتش أن "أوكرانيا تقع بين عملاقين، الاتحاد الأوروبي وروسيا"، وأضاف:" نحن نشعر بذلك كل يوم، ولا يمكننا أن نتعامل مع هذا الأمر بطيش. لا نريد، ولن نضع على الإطلاق عملية تكاملنا مع الغرب في مواجهة مع تكاملنا مع الشرق، بل نريد توحيدهما".

وأشار إلى أن اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي التي ستوقعها أوكرانيا في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل قد تصبح خطوة نحو إنشاء فضاء اقتصادي موحد "من فانكوفر إلى فلاديفوستوك".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022