على رأسها أوكرانيا.. ارتفاع نسبة الرسوب في امتحان الفحص الاجمالي لطلبة الطب الأردنيين المتخرجين من جامعات أجنبية

نسخة للطباعة2017.11.27

أكد أمين عام المجلس الطبي الاردني، الدكتور نضال يونس، ارتفاع نسبة الرسوب في امتحان الفحص الاجمالي لطلبة الطب المتخرجين من جامعات أجنبية وعلى رأسها "أوكرانيا".

وقال يونس لـموقع  "الأردن 24" إن هناك عددا كبيرا من الطلبة الاردنيين الذين يدرسون الطب في جامعات خارج الاردن، حيث يخضع اولئك إلى امتحان نظري لدى عودتهم، وذلك وفق آلية متفق عليها، مشيرا إلى أن المجلس وفي كلّ دورة يختبر نحو 350 طالبا، وقد شهدت السنوات الخمس الأخيرة تراجعا في نسبة النجاح لخريجي الجامعات الاوكرانية وبعض الجامعات العربية، حيث جرى تحديد ثلاث جامعات اوكرانية من أصل 16 نسبة نجاح خرّيجيها في الاختبار الوطني منخفضة.

ولفت إلى أن نسبة النجاح من هذه الجامعات الثلاث ورابعة عربية لم تتجاوز (12-25)% في السنوات الماضية، وهي نسبة متدنية جدا مقارنة مع الاعداد التي تتقدم للامتحان في كل دورة.

وأشار يونس إلى أن المجلس خاطب وزارة التعليم العالي حول نتائج الطلبة في الامتحانات، وجرى تحديد الجامعات الضعيفة، فيما يُنتظر أن تصدر قرارات عن مجلس التعليم العالي بهذا الخصوص خلال الايام القادمة.

وقال يونس إن اعداد الطلبة المتقدمين للدورات كانت على النحو التالي:

- دورة تشرين 540 متقدما 50% منهم من خريجي جامعات اوكرانيا، نجح منهم 57 طالبا.

- دورة تموز 375 متقدما 60% منهم من خريجي جامعات اوكرانيا، نجح منهم 59

وأشار يونس إلى أن 4 طلبة من المتقدمين للامتحان حصلوا على معدل 60% في الثانوية العامة، ولم يتمكنوا أيضا من اجتياز الامتحان.

 

الصحافة الأردنية

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.