بوروشينكو لبوتين: ما يحدث في أوكرانيا وسوريا ليس حربا أهلية...، إنه عدوانكم...

بوروشينكو في كلمته بمؤتمر الأمن بميونيخ
نسخة للطباعة2016.02.13

قال الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو إن ما يحدث في أوكرانيا ليس حربا أهلية، بل عتداءات من الجانب الروسي. جاء ذلك خلال تدخله في مؤتمر الأمن في ميونيخ، مشيرا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتعليقا على كلام رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف الذي قال بأن ما يجري في أوكرانيا "حرب أهلية".

"هذه ليست حربا أهلية يا سيد بوتين، هذا عدوانكم. هذا ليس حرب أهلية في القرم، هم جنودك الذي احتلوا بلادي. وفي سوريا ليست حربا اهلية، بل قصفكم المتوالي للمدنيين العزل". قال بوروشينكو مخاطبا نظيره الروسي.

وأضاف أنه ينظر وكأن روسيا تعيش في عالم آخر موازي لعالمنا وبحقائق أخرى غير التي نعرف.

بوروشينكو أكد أنه قبل عام تم الوقيع على اتفاق مينسك، ووفقا للوائح فإن أوكرانيا تحتاج للسيطرة على حدودها، والتي يعتبر جزء منها خارج عن السيطرة بسبب المسلحين الموالين لروسيا.

"روسيا تعتبر تهديدا يوميا لهذه الحدود. الذخيرة الروسية والأسلحة تدخل أوكرانيا كل يوم. ثانيا. يجب أن تنسحب جميع القوات الأجنبية من أراضينا". قال بوروشينكو.

وشدد على أن أوكرانيا لديها دليل كامل على تواجود القوات الروسية شرق البلاد، ولا يتعلق الأمر بحسب الرئيس الأوكراني بحفنة من جوازات سفر روسية، ولكن من خلال الأقمار الصناعية والإستخبارات ومختلف الشهود على ذلك.

من جانب آخر أكد بوروشينكو أيضا أن العقوبات الاقتصادية ضد روسيا يجب أن تستمر طالما روسيا لا توفر لكييف السيطرة على الحدود الأوكرانية الروسية في الدونباس.

ودعا الرئيس الأوكراني الدول الغربية بالإبقاء على العقوبات ضد روسيا التي لم تلتزم بحسبه بما اتفق عليه في مينسك وأولها سيطرة أوكرانيا على الحدود.

وشدد بوروشينكو على أن روسيا حاليا سوف تستخدم جميع التدابير اللازمة لتدمير وحدة الاتحاد الأوروبي بشأن  هذه القضية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022