الاتحاد الأوروبي يدعو لتحقيق نتائج فورية في مجال مكافحة الفساد بأوكرانيا

نسخة للطباعة2016.02.12

قال بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا إن الاتحاد الأوروبي ينتظر النتائج الملموسة الأولى للإصلاحات التي تشهدها أوكرانيا، خاصة في مجال مكافحة الفساد. البيان نشرته البعثة عبر صفحتها على الفيسبوك.

وجاء في البيان المتفق عليه من قبل رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا: "إن الاتحاد الأوروبي يدعو السلطات وجميع الأحزاب السياسية في أوكرانيا إلى توحيد القوى من أجل الاستمرار في عملية الإصلاح".

وشدد البيان على الأهمية الخاصة لمكافحة الفساد في أوكرانيا: "على وجه الخصوص، نحن بحاجة عاجلة إلى نتائج ملموسة ومقنعة في مكافحة الفساد".

ومن بين الأولويات الرئيسية التي طرحها الدبلوماسيون الأوروبيون هي "الشفافية في اختيار وتعيين رؤساء الشركات المملوكة للدولة وتقديم البيانات المالية بشكل نظيف، فضلا عن الخطوات التي يجري اتخاذها لخصخصة أو تصفية بعض من هذه الشركات وفقا لبرنامج الاستقرار الاقتصادي الكلي والمالي، بالاتفاق مع المؤسسات المالية الدولية".

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه "في هذا الوقت الحاسم ينبغي على القادة السياسيين في أوكرانيا وضع خلافاتهم جانبا والتركيز  معا على مواصلة تنفيذ خطة الإصلاح".

"يجب أن تكون الوحدة في دعم الإصلاحات اللازمة أولوية لجميع القوى السياسية"، يقول البيان.

هذا وينظر الأوروبيون بقلق بالغ  لأحدث فضائح الفساد في الحكومة الأوكرانية التي تم تداولها مؤخرا، بعد قرار وزير الاقتصاد والتجارة أيفاراس أبراموفيتشوس تقديم استقالته في 04 فبراير الجاري، بسبب "العراقيل التي يواجهها في عملية الإصلاح".

وكان الاتحاد الأوروبي قد عبر عن مخاوفه من هذه الاستقالته والأسباب التي كانت ورائها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022