بوتين: روسيا لن تستخدم أسعار الغاز كوسيلة للضغط على أوكرانيا

بوتين: روسيا لن تستخدم أسعار الغاز كوسيلة للضغط على أوكرانيا
من اللقاء الذي جمع بوتين مع ميلر (ريا نوفوستي)
نسخة للطباعة2015.04.09

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو لن تستخدم أسعار الغاز كأداة للضغط على أوكرانيا، وأيد خلال اجتماعه مع رئيس شركة "غازبروم" الروسية للطاقة ألكسي ميلر، أيد اقتراح شركة "غازبروم" عدم فرض غرامات مالية على كييف لعدم شرائها كامل الكميات بحسب عقد "خذ أو ادفع" الذي يتضمن غرامات على الكميات التي لم يتم الالتزام بها.

وأشار إلى ضرورة تلبية طلب كييف نظرا لصعوبة الوضع الاقتصادي الذي تمر به أوكرانيا، على حد قوله.

يذكر أن روسيا قررت الاستمرار في منح أوكرانيا تخفيضات على سعر الغاز بقيمة 100 دولار لمدة ثلاثة أشهر، بعد انتهاء صلاحية اتفاق "الحزمة الشتوية" الذي كان ساري المفعول حتى نهاية آذار/مارس الماضي.

وأشار رئيس شركة "غازبروم" إلى أن روسيا وافقت على تمديد التخفيضات على سعر الغاز الطبيعي المورد إلى أوكرانيا لمدة ثلاثة أشهر فقط، لوجود مخاطر من انخفاض أسعار النفط.

وترتبط أسعار الغاز بأسعار النفط في الأسواق العالمية، أي أن سعر الغاز يتراجع في حال تراجع أسعار النفط، ويتم احتساب سعر الغاز عبر معادلة "مكافئ نفطي".

وأضاف ميللر أنه اعتبارا من 1 أبريل/نيسان ستبيع روسيا الغاز لأوكرانيا بقيمة 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب، ويتضمن هذا السعر الخصم الذي وافقت الحكومة على تقديمه لكييف لمدة ثلاثة أشهر.

وتقدمت أوكرانيا بطلب لمنح تخفيضات لفترة أطول، ولكن تم منحها لفترة ثلاثة أشهر فقط، لأن سوق الغاز تشهد تذبذبا كبيرا في الأسعار في الوقت الراهن، وفق الجانب الروسي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022