روسيا توافق على تمديد عقد تزويد أوكرانيا بالغاز لمدة ثلاثة أشهر

روسيا توافق على تمديد عقد تزويد أوكرانيا بالغاز لمدة ثلاثة أشهر
نسخة للطباعة2015.04.01

شركة غازبروم الروسية قررت تمديد عقد تمويل أوكرانيا بالغاز الروسي إلى ثلاثة أشهر ابتداءاً من الفاتح أبريل/ نيسان، المفوضية الأوروبية نصحت كييف بقبول هذا العرض و هذا لتجديد مخزونها للتصدي للشتاء القادم، غير أن شركة "نفطوغاز" الأوكرانية طلبت بتمديد هذا العقد لمدة عام.

المفوضية الأوروبية قامت بوساطة بموجبها خفضت روسيا سعر المتر مكعب بمئة دولار، مقارنة بالسعر الذي قررته روسيا عقاباً لأوكرانيا على موالاتها للغرب.

"فولوديمير ديمشيشين" وزير الطاقة و الفحم الأوكراني يقول:
“ وافقت غازبروم على تخفيض بمئة دولار لحد الآن ، اشترينا 45 مليون متر مكعب من الغاز من أوروبا بسعر متوسط قدره 280 دولار. و إذا كان لدينا فرصة لشراء الغاز من روسيا بسعر 250 دولار ، فمن المنطقي استغلال هذه الفرصة.”

يذكر أن أوكرانيا تستهلك سنوياً ما يقارب 50 مليار متر مكعب. و هي لا تنتج سوى 20 ملياراً بينما تستورد من الخارج ما لا يقل عن 30 مليار متر مكعب.

"ماريا كورنيوك" مراسلة يورونيوز تقول: “على الرغم من أن أوكرانيا تلقت من روسيا اقتراحاً بتخفيص السعر،فإنه بالنسبة لكييف لم يتم بعد إغلاق قضية سعر الغاز.أوكرانيا تريد توضيحاً عن سعر الغاز لموسم الشتاء. بعد أسبوعين سيكون هناك اجتماع ثلاثي، بمشاركة ممثلي الاتحاد الاوروبي في برلين، حيث سيتم مناقشة المسألة.”

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

يورونيوز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022