إيران تسعى لتمتين علاقاتها مع أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.06.20

قال مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني ولي الله افخمي راد، إن حجم التبادل التجاري بين ايران وأوكرانيا شهد انخفاضا خلال الأعوام الماضية الا أن الوقت قد حان لتعزيز التعاون بينهما تنفيذا لرغبة كبار المسؤولين بكلا البلدين.

وأعرب افخمي راد، خلال استقباله سفير أوكرانيا لدى طهران بورديلياك ، عن استعداد طهران لانعقاد لجنة التعاون التجارية والصناعية والمنجمية الرابعة.

وأضاف، أن ايران، في المرحلة الجديدة عقب التوقيع على الاتفاق النووي، ترغب بنقل التكنولوجيا والخبرات اليها من مختلف بلدان العالم، منوها الى أن أوكرانيا لديها تجارب طيبة في القطاعات الزراعية والطيران والصناعات الكيميائية والمعدات الزراعية.

واعتبر أن احدى سبل تعزيز العلاقات بين البلدين منح تسهيلات في اصدار تأشيرات الدخول وتنمية التعاون المصرفي ومنح الحوافز الضريبية الى التجار والمستثمرين في كلا البلدين.

وأكد أن لدى الجمهورية الاسلامية الايرانية عزيمة ورغبة جادة في تمتين الأواصر مع أوكرانيا وهناك امكانية لارساء التجارة التفضيلية بين الجانبين.

ودعا المسؤولين المعنيين في اوكرانيا الى دراسة سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

من جهته ثمّن السفير الأوكراني بورديلياك ، خلال هذا اللقاء ، رغبة طهران ونظرتها الصديقة لكييف مشيرا الى موافقة الرئيس الايراني حسن روحاني لتعزيز العلاقات مع أوكرانيا.

ونوه إلى أن بلاده تخطط لتمتين الاواصر مع ايران ومنح ضمانات على صعيد التعاون في مجال الصناعات الغذائية.

واعرب بورديلياك عن استعداد المصرف الوطني الأوكراني لتعزيز التعاون ووضع طاقاته بتصرف نظيره الايراني.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022