أوكرانيا تلوح بتجميد جزء من منظومتها لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا

أوكرانيا تلوح بتجميد جزء من منظومتها لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا
تصدر روسيا إلى أوروبا 150 مليار متر مكعب من الغاز سنويا
نسخة للطباعة2013.09.24

أكد فاديم تشوبرون نائب رئيس إدارة شركة "نفط غاز" الأوكرانية أن بلاده قد تجمد جزءا من منظمة نقل الغاز لديها في حال انخفضت كميات الغاز الروسي المصدر إلى أوروبا إلى ما بين 35-37 مليار متر مكعب سنويا.

وقال تشوبرون: "أسوأ السيناريوهات تشاؤما أن تنخفض كميات الغاز المصدر إلى أوروبا إلى 35-37 متر مكعب سنويا، وعندها قد تلجأ أوكرانيا إلى تجميد جزء من منظومة نقل الغاز لديها".

وكان رئيس الحكومة الأوكرانية ميكولا آزاروف قد تطرق السبت الماضي إلى هذا الأمر بالقول: "قد نلجأ إلى حلول جذرية و نجمد فرعين من هذه المنظومة. 50 مليار متر مكعب سنويا (للترانزيت) كافية بالنسبة لنا".

لكن آزاروف لم يحدد ضمن أي شروط يمكن أن تلجأ أوكرانيا إلى هذا الإجراء.

يشار إلى أن روسيا تصدر إلى أوروبا 150 مليار متر مكعب سنويا، وهو رقم يعادل القدرة التمريرية لمنظومة نقل الغاز الأوكرانية، لكن هذه القدرة لا تستثمر إلا بنسبة 60%، لذا تصدر الكمية المتبقية من الغاز الروسي عبر  طرق أخرى.

آزاروف كان دعا الروس والأوروبيين إلى تحمل جزء من نفقات الحفاظ على منظومة نقل الغاز الأوكرانية "إذا كان ثمة مصلحة لديهم في تجنب التجميد الجزئي لهذه المنظومة".

كما أعلن رئيس الحكومة الأوكرانية أن بلاده قد تضطر للامتناع عمليا عن شراء الغاز الروسي بسبب سعره المرتفع، واعدا بتأمين احتياجات أوكرانيا من الغاز من حقولها الخاصة خلال عامين إلى ثلاثة أعوام.

وطالبت شركة "نفط غاز" الأوكرانية من الجانب الروسي مرات عدة بتقليص حجم الغاز المصدر من روسيا في العام الماضي من 52 إلى 27 مليار متر مكعب، وهو ما رفضته شركة "غاز بروم" الروسية، التي تطالب أوكرانيا بدفع 7 مليارات دولار ثمن كميات الغاز التي لم تسحبها أوكرانيا عام 2012، وذلك عملا بشرط في اتفاقية العام 2009 يقول: "خذ أو ادفع".

وتقول شركة "نفط غاز" الأوكرانية أنها دفعت عمليا ثمن جميع كميات الغاز التي استوردتها من روسيا عام 2012، معتبرة مطالب "غاز بروم" غير عادلة.

وتتزامن تصريحات آزاروف مع تصعيد المواجهة الاقتصادية مع روسيا، على خلفية إعلان أوكرانيا نيتها الانضمام إلى اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.