آزاروف: أوكرانيا قد تستغني عن الغاز الروسي بعد 2-3 أعوام

آزاروف: أوكرانيا قد تستغني عن الغاز الروسي بعد 2-3 أعوام
آزاروف: القيادة الروسية ستلبي عاجلا أم آجلا مطالبنا
نسخة للطباعة2013.09.23

أعلن رئيس الحكومة الأوكرانية ميكولا آزاروف أن أوكرانيا قد تضطر للامتناع عمليا عن شراء الغاز الروسي بسبب سعره المرتفع، واعدا بتأمين احتياجات أوكرانيا من حقولها الخاصة خلال عامين إلى ثلاثة أعوام.

وقال آزاروف في حديث لقناة "روسيا 24": "نعتقد أن القيادة الروسية ستلبي عاجلا أم آجلا مطالبنا"، في تلميح إلى إمكانية أن تتخذ بلاده إجراءات قد تنعكس سلبا على المصالح الاقتصادية الروسية في أوكرانيا.

وقال: "نحن نقلص كميات الغاز المستوردة من روسيا، نحن مضطرون لتنويع وارداتنا وشراء هذه المادة من أسواق أخرى، ومضطرون كذلك لتقليص استهلاك الغاز، والتحول في بعض المجالات إلى استخدام الفحم بدلا عن الغاز؛ وبالمحصلة إذا ما سارت الأمور على هذه النحو لاحقا، فسنقلص مرتين حجم وارداتنا من الغاز ونتوقف عمليا عن شراء الغاز الروسي".

وأعلن آزاروف أن بلاده "تقوم بعمل كبير" سيقود بالنهاية إلى الامتناع عن شراء الغاز الروسي"، وأضاف: "هذا سيكون له أثر سلبي جدا على "غاز بروم"، وعلينا أيضا، إذ سنكون مضطرين إلى تحويل مواردنا والإنفاق على مشاريع ليست ضمن أولوياتنا الآن".

وأكد آزاروف أن بلاده تجري حاليا أعمال حفر في الرصيف القاري، وتبرم اتفاقيات لإنتاج الغاز الصخري، كما تخطط لإنتاج الغاز من الحقول الناضبة بتكنولوجيا جديدة.

وأشار آزاورف إلى أن بلاده  ستعتمد على نفسها بعد 2-3 سنوات في تأمين احتياجاتها من الغاز.

يذكر أوكرانيا تحاول منذ سنوات إعادة النظر في اتفاقية الغاز الموقعة مع روسيا، معتبرة أن أسعار الغاز مرتفعة للغاية، وعقودها عقود "عبودية مكبلة".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.