أوكرانيا ترفض دفع 2.5 مليار دولار لشركة غازبروم الروسية

نسخة للطباعة2016.01.19

أعلنت أوكرانيا رفضها دفع مبلغ 2.5 مليار دولار الذي طالبت به شركة "غازبروم" الروسية لكمية الغاز المقدمة خلال الربع الثالث من العام 2015.وذلك وفق بيان صادر عن الخدمة الصحفية لشركة "نفتوغاز".

وقال الشركة الأوكرانية إن تحديد مطالب نظيرتها الروسية سيكون من صلاحيات محكمة ستوكهولم.

وتعتقد الشركة الأوكرانية أن  طريقة "خذ أو ادفع" المنصوص عليها في العقد المبرم مع شركة غازبروم، يعتبر غير قانوني وباطل ولا يتماشى مع السوق.

ونتيجة لهذا الأمر ستقوم كييف بالنزاع على هذا الأمر في معهد التحكيم التابع لغرفة التجارة بستوكهولم.

وقالت نفتوغاز"إن صحة ادعاءات غازبروم استنادا إلى قاعدة " خذ أو دفع "ستحددها المحكمة".

هذا وكانت شركة "غازبروم"، قدمت اليوم الثلاثاء، فاتورة لنظيرتها الأوكرانية "نفتوغاز" عن الغاز الذي لم تقم هذه الأخيرة بشرائه في الواقع، وذلك وفقا لشرط "خذ أو ادفع" المنصوص عليه في العقد بين روسيا وأوكرانيا لعام 2009، والذي يقتضي شراء الحد الأدنى من الغاز..

وجاء في بيان صدر عن "غازبروم" "وفقا لعقد بيع وشراء الغاز الساري بين "غازبروم" و"نفتوغاز" يلتزم المشتري بسداد قيمة الحد الأدنى للكمية السنوية من الغاز. انطلاقا من شروط العقد، بلغ الحد الأدنى للكمية السنوية في الربع الثالث من عام 2015 الماضي 10.485 مليارات متر مكعب".

وأضاف البيان: "مع احتساب ذلك وكمية الغاز التي ورّدها "غازبروم" إلى أوكرانيا في الربع الثالث من عام 2015، تم تقديم الفاتورة لـ"نفتوغاز" بمبلغ 2.549 مليار دولار". 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022