روسيا تطالب أوكرانيا بـ2.5 مليار دولار مقابل "غاز لم يشترَ"

نسخة للطباعة2016.01.19

قدمت شركة "غازبروم" الروسية اليوم الثلاثاء فاتورة لشركة "نفتوغاز" الأوكرانية عن الغاز الذي لم تقم أوكرانيا بشرائه في الواقع، وذلك وفقا لشرط "خذ أو ادفع" المنصوص عليه في العقد بين روسيا وأوكرانيا لعام 2009، والذي يقتضي شراء الحد الأدنى من الغاز، وتنتظر روسيا سداد قيمة الفاتورة خلال عشرة أيام. 

وجاء في بيان صدر عن "غازبروم" نشرته وكالة "نوفوستي": "وفقا لعقد بيع وشراء الغاز الساري بين "غازبروم" و"نفتوغاز"، يلتزم المشتري بسداد قيمة الحد الأدنى للكمية السنوية من الغاز. انطلاقا من شروط العقد، بلغ الحد الأدنى للكمية السنوية في الربع الثالث من عام 2015 الماضي 10.485 مليارات متر مكعب".

وأضاف البيان: "مع احتساب ذلك وكمية الغاز التي وردهتا "غازبروم" إلى أوكرانيا في الربع الثالث من عام 2015، تم تقديم الفاتورة لـ"نفتوغاز" بمبلغ 2.549 مليار دولار". 

وقال رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميللر إن "أوكرانيا توقفت في الربع الثالث فعلا عن شراء الغاز الروسي، ولم يكن هناك أي اتفاق على عدم تطبيق قاعدة "خذ أو ادفع" خلال تلك الفترة".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قررت أوكرانيا التوقف عن شراء الغاز الروسي، بعد أن تلقت من موسكو عرضا لشراء الغاز بنحو 212 دولارا لكل ألف متر مكعب، حيث أكدت كييف أن الغاز الآتي من أوروبا أرخص من هذا السعر.

وكالات

العلامات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.