ألمانيا وفرنسا تأملان باحياء المباحثات حول أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.09.03

اعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت أن المانيا وفرنسا تأملان باحياء المباحثات حول أوكرانيا مع كييف وموسكو، رغم ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يبدي اهتماما كبيرا بهذا الأمر.

وقال ايرولت لدى وصوله للمشاركة في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذي يعقد في براتيسلافا "نحن عازمون على احياء اتفاقات مينسك، نضطلع بدورنا كاملا لاستئناف حوار مثمر".

لكنه أقر بان هناك "ترددا" لدى الجانب الروسي في إطار "مجموعة النورماندي" بسبب تجدد التوتر أخيرا بين موسكو وكييف.

وتسعى هذه المجموعة التي تضم باريس وموسكو وبرلين وكييف إلى ايجاد حل لنزاع بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا.

من جهته، شدد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير على أنه ونظيره الفرنسي "غير راضيين عن السرعة التي تنفذ فيها" اتفاقات مينسك للسلام.

لكن الوزيرين اشادا بوقف إطلاق النار الذي اعلن مجددا الخميس، وقال شتاينماير "نأمل بأن يوفر (وقف النار) تهدئة تتيح التطرق إلى الأمور المهمة في شكل بناء"

وعلق ايرولت "ينبغي أن يتم احترامه، آمل بأن يكون مؤشرا إلى استئناف المفاوضات وتنفيذ فعلي لاتفاقات مينسك".

وأعلن الوزير الفرنسي أنه يعتزم التوجه مجددا إلى كييف مع نظيره الالماني.

وصرح وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لاياك الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي "نناقش اتفاقات مينسك بسبب عدم احراز تقدم كبير خلال العام الفائت"، معتبرا أن المشكلة تنبع من التفسيرات المختلفة للنص.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022