الانفصاليون في أوكرانيا ينتهكون وقف إطلاق النار 11 مرة

نسخة للطباعة2016.09.02

خرق الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا اتفاق "مينسك"، 11 مرة خلال الـ 24 الساعة الماضية، رغم دعوة "لجنة الاتصال الثلاثية " إلى وقف إطلاق النار بشكل كامل مع بدء العام الدراسي الجديد.

وأفاد المكتب الإعلامي لمركز مكافحة الإرهاب، المسؤول عن إدارة العمليات العسكرية ضد الانفصاليين شرقي أوكرانيا، اليوم الجمعة، أن الانفصاليين انتهكوا اتفاق وقف إطلاق النار 11 مرة، 8 منها في دونيتسك، و3 في ماريوبول. 

وأشار البيان، إلى عدم رد الجيش الأوكراني على مصادر النيران الاستفزازية، وأن "الالتزام باتفاق مينسك مستمر".

وقال الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشينكو"، أمس الخميس، إن الالتزام بوقف إطلاق النار جار، وإن قواته لم ترصد أي قتال في الـ 12 الساعة الماضية شرقي البلاد، وفق ما أفادت به وكالة "الأناضول".

وكانت لجنة الاتصال الثلاثية المعنية بتسوية الأزمة الأوكرانية، المكونة من ممثلين عن أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، دعت خلال اجتماعها الأخير، الانفصاليين إلى الانتقال إلى وقف إطلاق النار بشكل كامل، اعتبارا من 1 سبتمبر الجاري، الذي يصادف أول أيام العام الدراسي الجديد.

وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا، في فبراير، في عاصمة روسيا البيضاء "مينسك" إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي أيضاً بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة الحكومة الأوكرانية على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية العام الماضي، وهو ما لم يتحقق بعد.

وفي 16 مارس 2014، ضمت روسيا، شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تابعة لأوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى في شبه الجزيرة، دون اكتراث للقوانين الدولية وحقوق الإنسان، ثم منعت القادة السياسيين تتار القرم من دخولها. 

وكالات

العلامات:: 
التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.