أزمة الغاز الجديدة.. على ماذا تتنازع كييف وموسكو؟

معركة الغاز الجديدة.. على ماذا تتنازع كييف وموسكو؟
أوكرانيا: 200 دولار للألف مترمكعب هو السعر المناسب
نسخة للطباعة2015.07.02

الفاتح من يوليو كان نهاية للإتفاق التكميلي بشأن توريد الغاز الروسي الى أوكرانيا، بحيث فشل الطرفان خلال لقاء فيينا  بالتوصل الى حلول حول البنود الجديدة بشأن هذا الأمر.

الجانب الروسي حدد سعرا جديدا للغاز في الربع الثالث من عام 2015، يقدر ب 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب. وبخصم يمثل 40 دولار، ملغيا نسبة التخفيض السابقة، والتي كانت في حدود 100 دولار لكل ألف متر مكعب.

أوكرانيا عبرت عن عدم رضاها عن التخفيضات الجديدة، وطالبت بنسبة أكبر من هذه التخفيضات، اضافة الى ذلك ترفض كييف اتفاق الربع الثالث من العام، وتصر على توريد يشمل موسم التدفئة في البلاد بأكمله.

وفي ظل عدم الإتفاق بينهما، ينتقل الطرفان الى عادة مألوفة بين موسكو وكييف، "النزاع حول الغاز من جديد" واجتماعات هنا وهناك بمشاركة الاتحاد الأوروبي. وفي هذا الوقت روسيا لن تورد الغاز لأوكرانيا.

الاتفاقيات السابقة:

في ربيع هذا العام وبشكل مدهش وبطريقة سهلة وسريعة، توصل الطرفان الى اتفاق توريد الغاز الروسي لأوكرانيا حتى بداية يوليو/تموز 2015. وبسعر247,18 دولار لكل ألف متر مكعب.

رسميا، العلاقة بين "غازبروم" و "نفتوغاز" بقيت ضمن معاهدة 2009 التي وقعتها يوليا تيموشينكو وروسيا, حيث أعطت موسكو خصم مبلغ من رسوم التصدير لا يتجاوز 100 دولار لكل ألف متر مكعب.

أوكرانيا أنذاك حاولت الاتفاق على توريد الغاز لفترة أطول، لكن الأمر لم ينجح. ونتيجة لذلك، أبدت كييف تفاؤلا حذرا، معتبرة القرار انتصارا لها، وكانت تتوقع أسعارا أقل خلال النصف الثاني من العام 2015.

ماذا تقول موسكو؟

قبيل المحادثات الجديدة في فيينا، قررت روسيا تقليص حجم التخفيضات للغاز الروسي الموجه لأوكرانيا، وذلك بقيمة 40 دولار للربع الثالث من هذا العام. ونتيجة لذلك، فإن سعر الغاز الروسي لأوكرانيا (مع الأخذ بعين الاعتبار نسبة التخفيض) بلغ 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب. و هو نفس ما كان عليه في الربع الثاني.

روسيا تبرر موقفها من خفض الخصومات لأوكرانيا بالإنخفاض الذي تعرفه أسعار النفط على المستوى العالمي.

موقف كييف: 

بطبيعة الحال، سعر الغاز لم يلائم أوكرانيا، حيث قال وزير الطاقة فلاديمير ديمتشيشين، أن تكلفة الغاز يجب أن تتلائم مع موسم الشتاء، معتبرا أن السعر العادل لأوكرانيا يكون في حدود 200 دولار لكل ألف متر مكعب.

وزير الطاقة الأوكراني قال أن بلاده سوف تشتري الغاز من موردين آخرين، مضيفا بأنه لن يتم شراء الغاز الروسي، مالم يتم الاتفاق على سعر جديد.

روسيا وعلى لسان وزير الطاقة ألكسندر نوفاك، تعتبر سعر الغاز الحالي المقترح، بأنه سعر السوق على المستوى الدولي، واصفة قرار كييف بالسياسي.

شركة "نفتوغاز" واعتبار من الفاتح يوليو/تموز أعلنت أنها ستسورد الغاز من جهة واحدة وهي سلوفاكيا.

هذا وكانت أوكرانيا قد خفضت حجم وارداتها من الغاز الروسي في النصف الأول من هذا العام الى 73,4 بالمائة، بينما رفعت سقف وارداتها من الغاز الأوروبي عشرة أضعاف.

المحادثات الجديدة:

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس شيفكوفيتش أن قضية الغاز التي تمت مناقشتها خلال اللقاء الثلاثي، أوكرانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي، ستنتقل أيضا الى المفاوضات ضمن مجموعة النورماندي (أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا).

ووفقا لنائب رئيس المفوضية الأوروبية، فان الاتحاد الأوروبي سيواصل المشاركة بنشاط في المفاوضات من أجل أن يتم في المستقبل القريب التوصل إلى اتفاق بين الطرفين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022