بداية "ذوبان الجليد" بين أوكرانيا والدائنين

بداية "ذوبان الجليد" بين أوكرانيا والدائنين
الاتفاق بين أوكرانيا والدائنين سيجنبها الإفلاس
نسخة للطباعة2015.07.01

بعد ثلاثة أشهر من المفاوضات العالقة دون نتائج ، توصلت أخيرا أوكرانيا ولجنة خاصة من الدائنين الى اتفاق على شروط سرية، بحيث ستعقد محادثات على المستوى الوزاري والمقرضين في الأسبوع المقبل للخروج بحل مشترك لأزمة الديون الأوكرانية.

وجاء في بيان لوزارة المالية الأوكرانية أن" الطرفان إتفقا على الدخول في مفاوضات بنوايا صادقة وبدون شروط مسبقة بهدف عقد اتفاق بشأن شروط ادارة الدين في أقرب وقت ممكن."

ووفقا لوزارة المالية الأوكرانية  فإن الاجتماع الذي استضافه مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن أمس بين وفد من أوكرانيا برئاسة مفوض الحكومة فيتالي ليسوفينكو، وأعضاء لجنة مخصصة للدائنين من أوكرانيا وممثلين عن صندوق النقد الدولي. أتاح  فرصة لتبادل مثمر لوجهات النظر بين أعضائها على مؤشرات الاقتصاد الكلي في أوكرانيا والجوانب التقنية المتوقعة للديون الأوكرانية.

هذا وهددت أوكرانيا بفرض حظر على مدفوعات خدمة الديون، إذا لم يبدأ الدائنون بنحو 20 مليار دولار من سنداتها المفاوضات معها، أين تقدمت بطلب شطب 40٪ من أصل مبلغ أقساط الديون وتخفيض الفائدة عليها.

المقرضين من جانبهم  أثبتوا أنه من دونهم ، أوكرانيا لن تكون قادرة على تلبية المعايير المطلوبة و عبء الديون لصندوق النقد الدولي من خلال تقديم التأجيل على المدى الطويل للمدفوعات.

يأتي اتفاق الطرفين هذه المرة ليذيب "جليد" ثلاثة أشهر بين الطرفين، ويعطي آمالا جديدة لأوكرانيا بتجنب الافلاس قبيل انتهاء مهلة ال24 يوليو الحالي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022