أوكرانيا تعلق شراء الغاز الروسي بعد تعثر المفاوضات مع موسكو

أوكرانيا تعلق شراء الغاز الروسي بعد تعثر المفاوضات مع موسكو
"نفطو غاز" ستواصل تأمين عبور الغاز الروسي إلى أوروبا
نسخة للطباعة2015.07.01

أعلنت أوكرانيا التعليق الفوري لكل عمليات شراء الغاز من روسيا إثر انقطاع المحادثات حول الأسعار، والتي هدفت الى استمرار امدادها بالغاز لفترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر.

وقالت شركة "نفطو غاز" العامة أنها ستواصل تأمين عبور الغاز الروسي لأوكرانيا لإيصاله الى الزبائن الأوروبيين الآخرين.

وعزت الشركة قرارها الى كون اتفاقها مع مجموعة الغاز الروسية "غازبروم" ينتهي في 30 يونيو/حزيران، وأن "شروط تسليم الغاز الروسي مستقبلا لم تتوافر كي يحصل اتفاق خلال المحادثات الثلاثية التي جرت في فيينا".

وكانت "المفوضية الأوروبية" أعلنت أمس محاولة "الاتحاد الأوروبي" وروسيا وأوكرانيا، الوصول الى اتفاق لتأمين امداد أوكرانيا وأوروبا بالغاز الروسي خلال الشتاء المقبل.

هذا واعتبرت روسيا على لسان وزير الطاقة ألكسندر نوفاك أن هذا القرار سياسي ولا يمت للإقتصاد بصلة، لأن السعر المقترح بحسب الوزير الروسي، سعر منافس جدا، خاصة مع الأخذ بعين الاعتبار قيمة الخصم.

وأضاف الوزير الروسي أن أمام أوكرانيا ثلاثة أشهر ونصف شهر لكي تضخ الكميات اللازمة من الغاز إلى خزاناتها تحت الأرض لضمان نقل الغاز الروسي إلى أوروبا في موسم الشتاء.

مفاوضات الغاز بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في فيينا يوم الثلاثاء 30 يونيو/حزيران،  والتي حضر اجتماعها وزيرا الطاقة الروسي ألكساندر نوفاك والأوكراني فلاديمير ديمتشيشين ونائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة ماروس سيفكوفيتش،انتهت من دون توقيع أية وثيقة، بحسب مانقلته وسائل الاعلام الأوكرانية عن مصادر تصفها بالمطلعة على سير هذه المفاوضات.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022