روسيا تحدد سعرا جديدا للغاز المصدر إلى أوكرانيا

روسيا تحدد سعرا جديدا للغاز المصدر الى أوكرانيا
247 دولار هو السعر الروسي الجديد لأوكرانيا
نسخة للطباعة2015.06.29

أعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيدف عن السعر الجديد للغاز الروسي لأوكرانيا، حيث قدر ب247,18 دولار أمريكي لكل ألف متر مكعب، بنسبة تخفيض جديدة في حدود 13,92 بالمائة أو بمقدار 39,97 دولار لكل ألف متر مكعب.

جاء هذا خلال لقاء ميدفيديف مع رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر، ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، حيث أكد أن الاتحاد الروسي لا يمكن أن يقدم خصما على الغاز لأوكرانيا في نفس المقدار السابق (100 دولار لكل ألف متر مكعب) بسبب تراجع أسعار النفط.

وقال ميدفيديف أن الجانب الأوكراني قدم التماسا من أجل تمديد التخفيضات.لكن في الوقت نفسه، يقول، أن هناك  قرارا تم التوقيع عليه بمرسوم حكومي، حول  الإجراءات الخاصة لحساب رسوم الاستيراد لإمدادات الغاز الى أوكرانيا.

رئيس الوزراء الروسي  كان في الأول من أبريل /نيسان الماضي وقع مرسوما لمنح أوكرانيا خصما على الغاز في الربع الثاني من هذا العام في كمية من رسوم التصدير، ولكن ليس أكثر من 100 دولار أمريكي  لكل ألف متر مكعب.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وفي ال24 يونيو أكد أنه ومع الانخفاض الذي تشهده أسعار النفط لا يمكن لروسيا أن تبقي التخفيضات الممنوحة لأوكرانيا كما كان من قبل، مؤكدا بأنه يجب أن يكون السعر عند مستوى السعر الممنوح لبولندا.

هذا وظهرت أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا منذ الإطاحة بنظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لموسكو، أين استعملت موسكو هذا الأمر للتأثير على أوكرانيا واقتصادها، برغم نفي السلطات الروسية هذا الأمر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022