أزمة أوكرانيا.. مساع دبلوماسية ومحادثة مرتقبة بين بايدن وبوتين

نسخة للطباعة2022.02.12

سعيا لنزع فتيل التصعيد حول أوكرانيا، من المقرر أن يجري الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت محادثة هاتفية جديدة.

وأكد البيت الأبيض والكرملين المحادثة التي قالت موسكو إنها تمت بطلب أميركي، في حين قالت واشنطن إن الجانب الروسي اقترح إجراءها الاثنين بينما اقترح الجانب الأميركي أن تتم السبت، وهو ما تم الاتفاق عليه بالفعل.

وجاء الإعلان عن الاتصال الجديد بين الرئيسين بعد ساعات من تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي عن اجتياح روسي محتمل وشيك لأوكرانيا.

وبالتزامن، مع المحادثة المقررة بين الرئيسين الأميركي والروسي، سيجري الرئيسان الروسي والفرنسي اتصالا مماثلا، وفق ما قال المتحدث باسم الكرملين.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الجمعة أن رئيسي الأركان الأميركي والروسي تحادثا هاتفيا.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا الجمعة دعم واشنطن لكييف ضد أي عدوان روسي محتمل.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن عقد الجمعة قمة طارئة عن بعد مع قادة دول أوروبية إضافة إلى كندا والناتو وبولندا ورومانيا.

وقال البيت الأبيض إن القادة المشاركين في القمة أعربوا عن قلقهم من استمرار روسيا في حشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا، مؤكدين رغبتهم في التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وقبل ذلك، اجتمع الرئيس الأميركي مع مستشاريه للأمن القومي لبحث التعزيزات العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

دبلوماسيا أيضا، دعا وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو -خلال لقائه في موسكو نظيره البريطاني بن والاس- الغرب إلى التوقف عن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا.

من جهته، قال والاس إنه تلقى تطمينات من روسيا بأنها لا تنوي غزو أوكرانيا، وحذر من أن أي عمل عسكري روسي ستترتب عليه عواقبُ وخيمة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022