كينيساري.. آخر خانات كازاخستان

تمثال للخان كينيساري بن قاسم سلطان (1802-1847)
نسخة للطباعة2022.02.07

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

الخان كينيساري بن قاسم سلطان (1802-1847): قائد عسكري من سلالة بركة خان (المتوفى عام 1266م) خان القبيلة الذهبية. 

وهو حفيد أبيلاي خان (عبد المنصور) أحد أعظم خانات الكازاخ ومن سلالة القائد المغولي جنكيز خان، ولد كينيساري في شمال كازاخستان، وقد أتقن منذ صغره أساسيات الإدارة وفنون القتال العسكري، وكان شجاعا وعنيداً، وقد برز بين إخوته وأقرانه، لينال احترام الآخرين.

أصدر القيصر الروسي ألكسندر الأول (1777-1825م) مرسوما في العام 1822م يأمر بالقضاء على خانيات الكازاخ وإعادة التقسيمات الإدارية في المنطقة، الأمر الذي اعتبره الكازاخ تعديا على مناطق "أورتا جوز" وهي تحالف لعدة قبائل من الكازاخ حكمت مناطق واسعة من شمال وشرق ووسط كازاخستان، وقد تشكّل على إثر هذا القرار تحالف بين القبائل الكازاخية قام بشن غارات على المناطق الكازاخية التي تسيطر عليها روسيا القيصرية.

قاد الخان كينيساري مع والده وأخيه انتفاضة الشعب الكازاخي ضد سيطرة روسيا على أراضيهم، وقد وحّد الخان كينيساري الكازاخ وحكم مناطق واسعة من كازاخستان بين عامي 1841-1847م، ووطّد أركان حكمه الداخلي، وأدخل نظاما جديدا لتحصيل الضرائب، وأسس مجلسا عسكريا، وأجرى قوانين الشريعة في البلاد. 

وقد نال اعتراف خانية بخارى المجاورة ومساعدة من خانية خيوة، ودخل في تحالفات وحروب مع الخانيات المجاورة الأخرى كخانية قوقند ومع قبائل القرغيز.

خاض كينيساري عدة معارك، ودمّر عدداً من الحاميات العسكرية الروسية على الأراضي الكازاخية، ولشراسته خصص الروس مبلغ ثلاثة آلاف روبل لمن يأتي برأسه حتى قُبض عليه خلال معاركه مع القرغيز قرب مدينة بيشكيك، ليسجن ثلاثة أشهر، ثم ليعدم بعد أن أدى الصلاة قبل إعدامه. وقد قام قائد القرغيز بإهداء رأسه للقائد الروسي في مقاطعة غرب سيبيريا.

يعد المؤرخون الكازاخ الخان كينيساري سياسيا بارعا، وقائداً للحركة الوطنية التحررية الكازاخية بين عامي (1837-1847م) من روسيا القيصرية، وقد حاول بكل ما يملك الحصول على الاستقلال السياسي لكازاخستان، فهو اليوم مثال للنضال من أجل الحرية،  وبطل قومي لجمهورية كازاخستان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022