قادة أوروبيون يكثفون زيارات "الحل السياسي" لأزمة أوكرانيا

نسخة للطباعة2022.02.05

يكثّف الأوروبيون جهودهم الدبلوماسية لمنع اندلاع حرب على الخاصرة الشرقية للاتحاد الأوروبي، إذ تتوجه وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إلى كييف يوم الإثنين المقبل لتجديد جهود الوساطة.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الجمعة في برلين إن بيربوك ستلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيرها دميترو كوليبا في العاصمة الأوكرانية.

بيربوك التقت مع زيلينسكي وكوليبا خلال زيارة سابقة لكييف في 17 يناير الماضي.

وقبل المحادثات السياسية، تعتزم بيربوك زيارة نصب "هولودومور" التذكاري، الذي يحيي ذكرى ضحايا المجاعة الكبرى عامي 1932 و 1933، والتي أودت بحياة ملايين السكان. وتتفقد الوزيرة لاحقا مستشفى عسكريا في كييف تموله ألمانيا إلى حد كبير.

وفي ساعة متأخرة من مساء الاثنين، تتوجه بيربوك إلى شرق أوكرانيا، حيث تعتزم في اليوم التالي تفقد ما يسمى بخط التماس بين قوات الحكومة الأوكرانية والانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة الصراع في حوض دونتيس.

ماكرون وشولتز إلى روسيا وأوكرانيا

وأعلن الكرملين أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور موسكو الاثنين المقبل، بينما يزورها المستشار الألماني أولاف شولتز في 15 فبراير/شباط لإجراء محادثات مع بوتين.

ومن موسكو، سيتوجّه ماكرون الثلاثاء إلى أوكرانيا التي يزورها شولتز أيضا في 14 فبراير/شباط الجاري.

وتندرج زيارات ماكرون وشولتز إلى روسيا وأوكرانيا ضمن الجهود الدبلوماسية الأوروبية لتفادي اندلاع حرب في المنطقة، كما أن فرنسا وألمانيا هما الوسيطان في النزاع بين أوكرانيا والانفصاليين الموالين لروسيا.

وصرّح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في معرض تعليقه على زيارة ماكرون، أنّ "مواضيع عدة مطروحة على جدول الأعمال. وستجري قبل أيّ شيء محادثات حول الضمانات الأمنية" التي تطالب بها موسكو.

أما بالنسبة إلى شولتز الذي ستكون هذه زيارته الأولى لروسيا منذ تولّي مهامه، فقال بيسكوف إنّه يتوقّع "محادثات جوهرية".

وأبدت أوكرانيا الجمعة "ارتياحها" للدعم الغربي الذي سمح -على حد قولها- بإحباط "إستراتيجية الترهيب" التي تمارسها موسكو منذ بضعة أشهر.

وزار كييف هذا الأسبوع مسؤولون من بريطانيا وبولندا وتركيا وهولندا، وتستعدّ العاصمة الأوكرانية لاستقبال ماكرون وشولتز.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022