الصين: نتفهم موقف روسيا وحقها بالحصول على "المطالب الأمنية"

نسخة للطباعة2022.02.04

طالبت روسيا والصين اليوم الجمعة -خلال قمة ثنائية في بكين- بوقف توسيع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وأكدتا حق موسكو في الحصول على ضمانات أمنية من الغرب، كما نفت روسيا اتهام واشنطن لها بالتخطيط لافتعال ذريعة تتيح لها غزو أوكرانيا.

فقد اختتم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ قمة في بكين تركزت على العلاقات الثنائية والتوتر بين روسيا والغرب خاصة بسبب أوكرانيا.

وفي بيان صدر في أعقاب اللقاء -الذي عقد قبيل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية- دعا الجانبان إلى وقف توسيع الحلف الأطلسي، في إشارة إلى خطط لضم أوكرانيا ودول أخرى بأوروبا الشرقية للحلف، كما طالبا الناتو بالتراجع عما وصفاها بمقاربات الحرب البادرة.

وفي البيان نفسه، قالت الصين إنها تتفهم وتؤيد المقترحات التي قدمتها روسيا بشأن الضمانات الأمنية طويلة الأجل في أوروبا، وطالب الطرفان واشنطن بالرد الإيجابي على المبادرة الروسية، والتخلي عن خطط نشر صواريخ أرضية متوسطة وقصيرة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادي وأوروبا.

وانتقدت الصين وروسيا ما وصفتاه بالتأثير الأميركي السلبي في منطقة آسيا والمحيط الهادي، ونددتا بتحالف "أوكوس" بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، مؤكدتين أن كلا منهما يدعم السياسة الخارجية للبلد الآخر.

وأعرب الجانبان أيضا عن قلقهما إزاء تقدم الخطط الأميركية لتطوير دفاع صاروخي عالمي ونشر عناصره في مناطق مختلفة من العالم، محذرين من أن انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ النووية يؤدي إلى تنامي التوتر وانعدام الثقة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022