مسجد مختاروف.. بناه أذري وفاءا لوطن زوجته

نسخة للطباعة2021.10.11

د. أمين القاسم - باحث في تاريخ المنطقة

مسجد "فلاديقفقاز" أو "مسجد مختاروف" أو "المسجد السُني" في مدينة فلاديقفقاز عاصمة جمهورية أوسيتيا الشمالية - ألانيا في روسيا الإتحادية، يقع على الضفة اليسرى من نهر تيريك.

يعد المسجد أحد أهم معالم مدينة فلاديقوقاز التاريخية، وهو مسجل ضمن قائمة معالم التراث في روسيا.

بعد محاولات عدة للمسلمين استمرت لسنوات للحصول على ترخيص ببناء مسجد في مدينة فلاديقوقاز شمال القوقاز، تم بناء المسجد بين أعوام 1900-1908م.

ساهم في تمويل الجزء الأكبر من بنائه تاجر النفط المليونير الأذري مرتضى مختاروف (1855-1920م)، الذي أراد التقرب وكسب ود والد وعائلة الفتاة التي أحبها، وهو أصلان بيك توغانوف -  جنرال أوسيتيني مسلم ومن أسرة نبيلة، فتبرع بالأموال اللازمة للبناء ونجح في الإرتباط بزوجته، وقد استلهم نمط هندسة المسجد من عمارة الجامع الأزهر بالقاهرة.

قرر الشيوعيون هدم مسجد فلاديقفقاز عام 1934م، ولكن بعد اعتراض كبير من التتار عُدّل القرار، وحوّل مبنى المسجد عام 1960 إلى متحف.

تعرضت إحدى جهات مسجد فلاديقفقاز لانفجار عام 1996م، وخضع بعدها للترميم، ثم أمر رئيس أذربيجان إلهام علييف قبل عامين بترميم المسجد وإصلاحه.

يقع المسجد بين جبال القوقاز، وله قبة واحدة ارتفاعها 16.5م، ومنارتان كل منهما بإرتفاع 33م، وفيه 16 نافذة، ويتميز بزخارفه وألوانه الزاهية الخارجية والداخلية الجميلة.

يشرف على إدارة المسجد الإدارة الدينية لمسلمي أوسيتيا الشمالية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

المادة أعلاه تعبر عن رأي المصدر، أو الكاتبـ/ـة، أو الكتّاب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس".

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021