أوكرانيا: نعتمد على "أصدقاء حقيقيين" ونتطلع لعضوية "المجلس التركي"

نسخة للطباعة2021.10.11

صنف وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، تركيا بين "الأصدقاء الحقيقيين"، الذين تعتمد عليهم بلاده في مواجهة ما وصفه العدوان الروسي، مؤكدا رغبة كييف بالانضمام إلى المجلس التركي.

وقال كوليبا، خلال ندوة سياسية بجامعة "إيفان فرانكو" الوطنية بمدينة لفيف غرب أوكرانيا، بمشاركة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو: "نعاني من العدوان الروسي منذ 7 سنوات، وأوكرانيا ليس لديها ضمان أمني بخلاف البلدان الأخرى، لأنها ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، فأمننا يعتمد على أنفسنا، وعلى شراكة أصدقاء حقيقيين مثل تركيا".

وأكد كوليبا أن جاويش أوغلو ساند سيادة أوكرانيا في أصعب الظروف، وبفضل نظيره التركي تمكن أكثر من ألف أوكراني من العلاج في أنطاليا التركية، إثر إصابتهم في منطقة دونباس (شرق البلاد).

ولفت إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعب دورا هاما في تحرير أختيم تشيغوز، وحلمي أوميروف (قادة من تتار القرم) عام 2018.

كما أشاد كوليبا بالمساعدات التركية لأوكرانيا في مكافحة وباء فيروس كورونا، مشيرا أيضا إلى إرسال بلاده طائرات ومروحيات إلى تركيا للمشاركة في إخماد الحرائق.

وأكد كوليبا، عقب محادثات مع جاويش أوغلو أن بلاده تتطلع إلى الانضمام بصفة مراقب إلى المجلس التركي، الذي يجمع 5 دول ناطقة بالتركية، وهي تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان، ويرتكز عمله على 4 مبادئ رئيسية، تشمل التاريخ المشترك واللغة والهوية والثقافة.

في وقت سابق، صرحت نائبة رئيس وزارة الخارجية الأوكرانية، أمينة جباروف، بأن أوكرانيا وريثة الثقافة التركية، وتسعى للمشاركة في المجلس التركي.

وفي وقت سابق، رفضت موسكو ادعاءات أنقرة حول عدم شرعية الانتخابات في شبه جزيرة القرم الروسية، التي تتمسك تركيا بكونها جزءا من الأراضي الأوكرانية، وأكدت أنها لن تترك هذه "الادعاءات" دون اهتمام.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

روسيا اليوم - الأناضول

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022